صنعاء 19C امطار خفيفة

جائزة السرد اليمني- حزَاوِي

الدورة الثالثة للرواية غير المنشورة 2024 عن روايات القائمة الطويلة

2024-10-16
الدورة الثالثة للرواية غير المنشورة 2024 عن روايات القائمة الطويلة
جائزة السرد اليمني

أعلنت إدارة جائزة السرد اليمني (حَزَاوي)، في دورتها الثالثة 2024، للرواية غير المنشورة، عن القائمة الطويلة التي تشمل 21 نصًا تم انتخابها من بين 41 نصًا تأهلت للمنافسة من أصل 58 نصًا أُرسلت للمشاركة في الجائزة.

 
وذكرت إدارة الجائزة، في بيان صادر عنها، أن اللافت في نصوص هذه الدورة هو معالجة قضايا المجتمع بأسلوب يجمع بين الواقعي والغرائبي، إضافة إلى عدد من نصوص اتخذت من الفنتازيا إطارًا فنيًا لمعالجة قصص واقعية.
 
وأكدت أن النسوية في جوهرها الإنساني من القضايا البارزة في عدد من نصوص سلطت الضوء على معاناة النساء عبر الأجيال، بما في ذلك العنف الأسري والتمييز الاجتماعي، وأثر ذلك على حياتهن النفسية والاجتماعية. مضيفة أن بعضًا من هذه النصوص ربطت العنف الأسري والتمييز الاجتماعي باضطهاد سياسي موازٍ، وحذرت بلغة قصصية فنية من انفجار الوضع إذا لم يتم علاج المشكلة في الواقع.
 
وقالت: "نقرأ في هذه النصوص عن العنف الأسري، تجاه المرأة بشكل خاص، وتأثير ذلك في البُنية الاجتماعية وتشكيل شخصية الفرد. فيما تصور نصوص أخرى كيفية مواجهة الإنسان للتغيرات التي تطرأ على حياته وتضعه بين خيارين: إثبات الذات أو الانكفاء. هناك نصوص تعالج قضية تعنيف الأطفال وقضية العدالة الاجتماعية، وأثر الفقر في حياة الفرد والمجتمع، وعدم تصالح الذات مع واقعها. وفي نص عن أدب الحرب والسجون تحضر الحرب ودورها في تمزيق النسيج الاجتماعي. القضية الفلسطينية حاضرة، وكذلك الحروب الوسطى في اليمن، والصراع بين الواقع المأساوي والغايات التحررية والثورية وما يشوب النزعات الثورية من سلبياتٍ".
يذكر أن قيمة الجائزة المالية، الممولة من قبل بنك اليمن والكويت، تبلغ خمسة آلاف دولار أمريكي، إضافة إلى طبع النصوص الفائزة ونصوص أخرى توصي بها لجنة التحكيم.
 
وفي ما يلي عناوين الروايات غير المنشورة التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة السرد اليمني (حَزَاوِي) للعام 2024، والمرتبة وفقًا للترتيب الأبجدي لعناوين النصوص:
 
القائمة الطويلة لجائزة السرد

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً