صنعاء 19C امطار خفيفة

عبدالكريم الخيواني في تحقيق عن آثار السيدة أروى

2010-08-16
عبدالكريم الخيواني في تحقيق عن آثار السيدة أروى
عبدالكريم الخيواني في تحقيق عن آثار السيدة أروى
إب محافظة سياحية بدون شك، جمال طبيعي ساحر، ومعالم تاريخية. لكن السياحة ليست مناظر طبيعية، أو معالم تاريخية فقط، بل للسياحة بنية ومقومات سياحية أخرى بدونها يصبح الحديث عن السياحة مجرد كلام، أو عبارة توضع على اللافتات عبارة "سياحي"، "السياحية" لا تخلو منها لوحة مطعم أو فندق في محافظة إب، لكنها في الحقيقة لا تعني شيئاً، وكأنها وضعت تجاوباً مع قرار رسمي أفاد بأن محافظة إب سياحية، دون أن ينبني على القرار أي تنمية لتجهيز بنية تحتية للسياحة، أما شعبياً فأن السياحة عبارة توضع قرين أسم كل مطعم أو فندق أو بقالة وهذا ما تؤكده مشاهدة الواقع.
عبدالكريم محمد الخيواني
بعض الأهالي يتساءلون: هل المقصود صون تراث الملكة أم البحث عن كنوزها؟
السياحة المهملة والآثار المهدرة والتراث المنهوب... إب نموذجاً
 السيدة أروى... الملكة التي تنكر لها قومها
عاصمة الصليحيين.. لا فندق ولا مطعم لسائح
مطاعم إب تفتقر إلى الكرسي الجيد والطاولة، العامل المهندم، أدوات الأكل الصحي، النظافة الكاملة، هذا إن وجد الطباخ الممتاز، والأكل الجيد في بعضها. في مطاعم إب تنتهي وجبة الغداء الساعة الثانية ظهراً، ورغم حالة التغير والتوسع والعمراني الذي طرأ على إب، إلا أنها تتعامل مع زائريها كمسافرين، أو عابري طريق لا أكثر، شأنها شأن أي "مقهاية" على الطريق، على الطريقه التقليدية.
 فنادق إب، رغم حداثتها، إلا أنه ينقصها الخدمة الفندقية والموظف الفندقي، وتلاحظ أنه ما أن تستلم مفتاح غرفتك بالفندق حتى تنقطع علاقتك كزبون بالموظف أو العامل، وتتحولا إلى متخاصمين لمجرد طلب أو استفسار. هذا للسائح المحلي، أما السعودي فهو سائح زواج سياحي لا يخجل من السؤال عن الزواج السياحي، ولا يستفز سؤاله الموظف اليمني، والزواج السياحي له سماسرته في إب، ومأسيه وضحاياه، والسائح السعودي لا يهمه في الغالب' أثاراً أو طبيعة بل شقه ولحم آدمي وحيواني، لا أكثر.
 أسماء الشوارع كلمة سرية لا يعلمها إلا الراسخون بالمدينة، أما المحافظة بكل أجهزتها فلم تكلف نفسها وضع لوحات تعريفية بالشوارع وأسمائها، ولم تضع خارطة سياحية للزائر، فتضع الزائر في امتحان ذكاء جغرافي بمجرد أن تطأ قدماه المحافظة السياحية.
 تنتشر لوحات إعلانية عن متحف الملكة أروى بنت أحمد على طول الطريق المؤدية إلى محافظة إب، وتمتلئ بها الشوارع في المدينة، ولفرط كثرتها تكاد تعتقد أن السلطات اليمنية تخلت عن لامبالاتها بتاريخ اليمن وتراثه وآثاره السائدة في كل المحافظات اليمنية، واهتمت به في جبلة.
تحدث نفسك أن السلطة اليمنية التي أهدرت الشخصية والهوية اليمنية وأباحت التراث والأثار عموماً ربما قررت أن تحافظ عليها في جبلة، وتحث نفسك على تجاوز تشاؤمك، وتتذكر تاريخ الملكة أروى وعظمتها، وينتابك شعور وطني يدفعك باتجاه زيارة متحف الملكة.
في الشارع لا تجد ما يشير إلى الطريق نحو جبلة، وما على الراغب في زيارة متحف الملكة إلا أن يسأل المارة، ومن واحد إلى آخر تصل إلى مفرق جبلة المكتظ بالسيارات، والباعة والمارة، تتجاوزها إلى طريق بلا معالم ولا رصيف ولا إشارات، يتخلل الطريق السيارات والمارة والحيوانات ومخلفات البناء.
جبلة، عاصمة الملكة أروى والدولة الصليحية، لا شيء يميزها أو يدل عليها، صور الرئيس وعباراته هي الوحيدة التي تنتصب هنا وهناك، وما على السائح إلا السؤال مرة أخرى للتوجه نحو قصر ومتحف وجامع الملكة. تصعد طريقاً معبداً ضيقاً مخصصاً للصعود والهبوط معاً والناس والموترات، وتتساءل أما كان هناك إمكانية لشق طريق آخر للهبوط مثلاً، أو التفكير بحل ما للتسهيل على السائح باعتبار محافظة إب سياحية، وجبلة أهم معالمها؟!
ولحظة تصل إلى امام القصر ومتحف الملكة، يستقبلك المرشدون، والشحاتون، لتبدأ فصلاً سياحياً آخر.
وقبل أن تصل للمتحف تتساءل: لماذا افترض عباقرة السياحة والإدارة أن السائح الذي يأتي الى جبله لا يحتاج إلى فندق، وأن عليه أن يزورها سريعاً ويغادر المكان فوراً؟
ملكة بدون مُلك... ومتحف للوصية
يشير لك المرشد مباشرة الى قصر الملكة الذي هو عبارة عن أطلال تقف على واجهة عدد من الشغالات الحديدية قد أصابها "الذحلـ" لفرط وقوفها، ويبدو أنه لم يعتلها عامل يوماً ما، فلا شيء يدل على الترميم. والمرشد لا يعرف موعداً لانتهاء الترميم، لكنه يفاجئك بالقول إن القصر يحتوي على 365 غرفة كانت تنام الملكة في كل غرفة ليلة بدعوى الحماية الأمنية.
لا تناقش مزاعم الحماية الأمنية للملكة، لكن تستغرب من أن حجم القصر لا يمكن أن يحتوي هذا العدد الكبير من الغرف، فيقول المرشد إن القصر ليس ذلك المبنى بل مجموعة البيوت الأخرى، أي أن غرف الملكة كانت موزعة على بيوت (الحارة)، لكنها جميعاً قصر في تعريف للقصر خاص بالمرشد. لا بأس قصر قصر.. خذنا إلى المتحف، الإنجاز السياحي الأهم في إب.. المرشد مهذب ويعتقد أنه يتحدث 5 لغات، ما يعني أن هناك سواح من جنسيات مختلفة تزور جبله لكن معلوماته تحتاج إلى إعادة ضبط، ومعرفة أكثر بالملكة والقصر الذي، في الحقيقة، أعيد بناؤه مرات.
المتحف..
على مقربة من القصر ثمة بيوت ربما كانت لمستشارين أو قادة حراسة، لا يوجد تاريخ لبنائها، ولا تعلم سبب اختيار أحدها كمتحف بدلاً عن القصر، لكن ما على السائح أو الزائر إلا كتمان أسئلته والصعود إلى المنزل المتحف.
تدخل المنزل الذي يشبه أي منزل يمني قديم، لكنه كبير نوعاً ما... على شمال الباب من الداخل يقبع المسؤول عن المتحف خلف طاولة زجاجية لبيع التذاكر والخواتم وما تيسر من أوراق تم جمعها عن نسب الملكة وعهدها. وخلف الموظف صورة كبيرة لرئيس الجمهورية لا تعرف ما علاقتها بالمتحف والصليحيين والملكة. أما على يمين الباب فهناك شجرة نسب الملكة ثم أولادها، وألقابها، وبعض المخطوطات القرآنية. وعلى أول درجات السلم وصية الملكة التي تؤكد فيها على عقيدتها، وإيمانها وأوقافها، وما تعهد به. ويظهر بالوصية بجلاء مدى حكمة الملكة وشخصيتها المتميزة.
الوصية هي الشيء الوحيد بعد نسبها والقابها الذي يخص الملكة السيدة أروى، وما عدا ذلك فصور حديثة لكسوة الكعبة. تجد في الدور الثاني غرفة عن الحجامة، وغرفة عن الطب الشعبي وكير، وآلة لتقطير الزهور، ولاحقاً غرفة للطب الحديث، وصور وتماثيل للأطباء الأجانب في مستشفى جبلة، وطبل وطار، وتمثال فوق كرسي تراه فتخشى أن يقول لك السائح أنه للملكة والكل يرتدي ثياب قروية مهلهلة، وغرفة تضمنت كلمة شكر من الملكة لرئيس الجمهورية مع صوركبيرة للرئيس، ولا نعرف ما علاقة كل ذلك بالملكة، وأين ما يخصها، أو ما يخص عهدها، أو مملكتها الصليحية. لا يوجد ما يدل على نظام السقي وتوزيع المياه الذي تميز به عهدها، أو يدل على الرخاء الاقتصادي، أو شيء من ملابسها أو جواهرها، من سلاح جندها، مما يخص المكرم الصليحي.
المتحف مشروع خاص وجهد شعبي طيب في ظل قصور رسمي واضح، لكن هذا الجهد يغلب عليه طابع أستثمار الملكة ويكاد يكون بهذا الشكل تشويهاً للملكة وتاريخها لأنه يقدمها كملكة يائسة يتضافر معه شرح مشتت للمرشدين لتجد خليطاً من معلومات ومشاهد غير متجانسة.
تخرج من المتحف وأنت تشعر بالرثاء للملكة العظيمة ودولتها، وبالشفقة أكثر على شعب تاريخه وآثاره وتراثه مهدر من سلطته، وهويته وشخصيته الوطنية تتعرضان للمسخ، وتتأكد أنك ساذج إذا اعتقدت أن السلطة التي تبيح آثار معين وسبأ في الجوف ومأرب، ستحافظ على آثار وتراث السيدة أروى والصليحيين في جبلة.
جامع ومقام تحت رحمة السيل
الجامع والمقام قيد الترميم وسط خلافات بين مكتب الأوقاف والمقاول، وسط خشية من أن ينهار الجامع والمقام تحت وطأة سيل شديد، والملاحظ أن المقاول هنا ليس متخصصاً بصيانة الآثار، بل هو ضابط برتبة عقيد، ولا نعرف كيف حصل على المناقصة وما هي المؤهلات التي أرست عليه العطاء لصيانة وترميم آثار الملكة المغدورة؟ وتكلفة الصيانة والترميم أكثر من 200 مليون ريال يمني.
يزور جبلة سنوياً حوالي 16 ألفاً من أبناء الطائفة الإسلامية الإسماعيلية، يقدمون من خارج اليمن، فضلاً على سواح آخرين من جنسيات مختلفة، لكن ذلك كله لم يلفت نظر وزارة السياحة، أو الجهات المعنية الرسمية للاهتمام بهذه المنطقة وتأهيل بنيتها التحتية، وإيجاد مرافق سياحية، وصيانة وترميم الآثار لكسب مزيد من السواح والزوار.
يُقال إن الإهمال الرسمي المتعمد يدخل فيه حسابات رأي حلفاء السلطة من السلفيين والمتشددين ونظرتهم للطائفة الإسماعيلية المسلمة وآثار الملكة أروى والصليحيين، وهو ما أدى إلى إهمال وإباحة رسمية لآثار ومخطوطات تاريخ الملكة أروى التي تعتبر الملكة العربية الأبرز التي حكمت في التاريخ الإسلامي، واتسم حكمها بالقوة والنهضة الاقتصادية والتسامح، وعرفت برجاحة العقل والحكمة، وعرفت اليمن في عهدها رخاءً اقتصادياً، ونظاماً للري والسقي وتوزيع المياه. وتراث الملكة والصليحيين هو جزء من التراث اليمني والإنساني عموماً، ويجب أن تقدم الملكة وتراثها كنموذج يدل على عظمة الإنسان اليمني. وتنوع الآثار والتراث والمذاهب والأفكار والمناخ باليمن هو دليل على الجمال والإبداع، وتشير معلومات أن سلطان البهره قدم عرضاً للجهات الرسمية بتولي أعمال الصيانة والترميم على نفقته على غرار ما قام به في ترميم الأثار الفاطمية بالقاهرة إلا أن العرض أُهمل مراعاة، كما يقال، لحلفاء السلطة من المتشددين والسلفيين الذين يناهضون الملكة وتراثها وعهدها وعقيدتها العداء.
آثار الملكة أروى، ليست المهملة والمهدورة الوحيدة، فإهدار التاريخ والآثار والتراث صار سمة للنظام القائم، ويكفي دليلاً على ذلك البيان الذي صدر عن عدد من أهم علماء الآثار في باريس العام الماضي، الذين أشاروا فيه إلى أن آثار اليمن تتعرض لأسوأ مما تعرضت له آثار العراق بعد الاحتلال. ولم يهتز جفن للسلطة اليمنية مما جاء في البيان، وكأنها غير معنية بما فيه. النداء لم يوقف ممارسات طمس الهوية والشخصية اليمنية، فمن تهريب الآثار من شبوة والجوف ومأرب، إلى قصف مساجد صعدة وسفيان، ونهب المخطوطات الزيدية، إلى زعزعة أساسات الجامع الكبير بصنعاء بدعوى الترميم الطويل الذي لم ينتهِ، إلى تبديل خطباء الجوامع الزيدية، والصوفية بسلفيين، إلى توقف زيارات الهاشمي والعيدروس وهود/ إلى ما تعاني من اهمال وهدر مساجد ومدينة زبيد التي أدرجت في قائمة التراث الإنساني، والخلاصة أن الفساد لا يتوقف أثره على الحاضر، بل يمتد إلى تشويه ماضي ومستقبل أي مجتمع، وهذا ما يحدث.
تعود من جبلة متحسراً، فلا الأوقاف قامت بما عليها، ولا السياحة ولا الإدارة المحلية ولا المحافظة.. وما الإعلانات عن المتحف سوى مشروع خاص ربما للاستثمار ولإحياء ذكرى الملكة، وهو ما يفسر المبالغة في صور الرئيس بالمتحف، وكلمة الشكر الموجهة له من الملكة، وصورة الرئيس تغني عن الحاجة أن يكون المتحف متحفاً، وتعفي الجهات المعنية من إقامة متحف يليق بتاريخ وتراث الملكة السيدة أروى.
نبذة عن آثار الملكة:
القصر:
مر قصر الملكة بعدة أحداث عند تغير الدويلات في اليمن، ونذكر أنه تعرض للدمار وعدد من القصور على يد دولة بني زريع. وأعيد البناء مكان القصر مرة أخرى، وشيده الدور الثاني منه علي أبن المتوكل على الله إسماعيل ثم أحفاده في دولة المتوكل على الله إسماعيل، واستخدم لاحقاً كمقر للإمارة بشكل متعاقب. يتم ترميم القصر على نفقة صندوق التنمية الاجتماعي، وبدأ الترميم منذ عام، ويسير ببطء شديد. وتكلفة الترميم تقدر ب135 ألف دولار أمريكي.
الجامع ومقام الملكة:
مر جامع الملكة بعدة متغيرات عانى الإهمال، إلا أن أهم الأحداث التي واجهها هي عام 1993 عندما أقدم جماعة من المتشددين الإسلاميين على تدمير الجامع والمقام، ونهبوا محتويات ذات قيمة كبيرة أهمها البوابة القديمة المزخرفة وعدد كبير من المخطوطات.
وقد تم إعادة ترميم الجامع والمقام على نفقة البهرة الإسماعيليين في ذلك الحين، ويتم ترميمه حالياً على نفقة الأوقاف بتكلفة 225 مليون ريال، إلا أن الترميم بطيء، ويُخشى أن ينهار المقام والجامع جراء السيول، لأن الأساسات مكشوفة.
مسبحة الملكة:
مسبحة الملكة التي عددها ألف حبة، وكانت موضوعة بالجامع، يقال إنها استبدلت، وإن المسبحة الموجودة حالياً بالمقام أو الجامع شبيهة بها.
بقية أثار الملكة تعرض للطمس.
البحث عن كنوز الملكة:
يسود اعتقاد لدى بعض الأهالي أن أعمال الترميم تستهدف البحث عن كنوز الملكة التي أشارت إليها في وصيتها أكثر مما تستهدف صون تراث الملكة.
************
نص وصية الملكة الحرة الصليحية السيدة أروى بنت أحمد بن محمد القاسم الصليحي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله الطاهرين.
هذا ما أوصت به أمة الله تعالى وأمة أوليائه السيدة ابنة أحمد بن محمد القاسم وعهدت أنها تحمد الله تعالى على آلائه المتواترة ونعمه الباطنة والظاهرة وتشهد أن لا إله إلا الله تعالى مبدع المبدعات وخالق المخلوقات جل وعلا أن تناله صفة أو تدركه معرفة وأن الخلائق في قبضته والأشياء صادرة عن أمره وإرادته ولا معقب لحكمته ولا راد لأمره وأنه العدل الذي لا يجور والحكم الذي لا يحيف والصادق الذي لا يخلف والعفو الذي لا يؤاخذ خالق السموات والأرضين وإله الأولين والآخرين ذو الأسماء الحسنى والكلمات التامات صدقا وعدلا، وتشهد أن له ملائكة انتخبهم من بريته وانتخبهم للسفارة بينه وبين المصطفين من أمته يسبحون الليل والنهار ولا يفترون ولا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يشفعون إلا لمن ارتضى وهم من خشيته مشفقون، وتشهد أن الجنة حق خلقها الله للمطيعين من بريته الخائفين من سطوته المؤمنين به المصدقين لوعده الموفين بعهده المتبعين لرسله العاملين بمتضمن آياته وكتبه، وتشهد أن النار حق أعدها الله لمن جحد أنبياءه وخالف أولياءه وأنكر آياته وتعدى حدوده وألحد في سبيله وتمادى في غيه وأسرف في أمره وأصر على كفره وأدى معه سبحانه إلها آخر لا إله إلا هو تبارك وتعالى عما يقول الظالمون علوا كبيرا، وتشهد أن البعث حق وأن القيامة حق والحساب حق والصراط حق وأن الله يبعث من في القبور ويحصل ما في الصدور وأن كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون.
وتشهد أن من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد.
وتشهد أن الله أرسل الأنبياء وبعث الرسل والأصفياء بكتب أنزلها وآيات فصلها رحمة لعباده وأمنا لبلاده إقامة للحجة وإيضاحا للمحجة لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما جعلهم أسبابا للنجاة من الضلال وعرى وثيقة لمن تمسك بهم في المبدأ والمآل لا تفرق بين أحد من رسله وأنبيائه ولا تجحد واحدا من خلفائه وأوليائه، وتشهد أن أشرف الأنبياء عند الله قدرا وأعظمهم خطرا وأجلهم مكانا وأسناهم شأنا هو النبي العربي الهاشمي الأبطحي والسيد الأواه محمد بن عبدالله صلى الله وملائكته عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه الأكرمين صلاة متصلة إلى يوم الدين، وتشهد أن الله عز وجل اختصه بالاصطفاء وختم به عدة الرسل الأنبياء بعثه إلى أمة قد غلب عليها الخبال واستولى عليها الضلال واستحوذ عليها الهوى وغاب عنها الهدى فصدع بأمر الله جاهدا وقام بنصرة الحق مجاهدا فحطم الأوثان وأخمد بيوت النيران وأظهر أمر الله وهم كارهون، وتشهد أن أمير المؤمنين عليا بن أبي طالب صلوات الله عليه وصيه والخليفة من بعده نصبه عن أمر الله سبحانه يوم الغدير وأحله منه في ذلك وجعله لدينه قاضيا وعلى أمته واليا فقضى صلى الله عليه دينه وأحسن في الأمة تدبيره وحذا حذو رسول الله في سيرته وقام مقامه في إحياء سنته.
وتشهد أن فاطمة البتول الزهراء الإنسية الحوراء خامسة أصحاب الكساء والدوحة المباركة التي أصلها ثابت وفرعها في السماء لا يجحد حقها إلا مارق ولا ينكر شرفها إلا منافق، وتشهد أن ولدها الحسن بن علي مفترض الطاعة بالنص الجلي من جده وأبيه وأنه مستودع مرتبة الحسين بن علي أخيه وأن الحسين بن علي تلوه في نص الإمامة وأن الكلمة باقية في عقبه إلى يوم القيامة، وتشهد أن الأئمة الطاهرين من ذرية الحسين بن علي قرناء القرآن وحجج الرحمن وأنهم نجوم أهل الأرض والذين بهم يقتدون وبعلومهم الواضحة يهتدون وأن الأول منهم ينص على الآخر والماضي منهم يشير إلى الغابر سنة الله التي قد خلت من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا وأن ذلك النص بتأييد الله وأمره لما سبق في سابق علمه اختيارا وانتجابا واصطفاء وانتخابا وأن أول الأئمة بعد الحسين بن علي صلوات الله عليه زين العابدين علي بن الحسين ثم باقر علم الدين محمد بن علي ثم الصادق الأمين جعفر بن محمد ثم الكلمة باقية في عقبه إلى يوم الدين إسماعيل بن جعفر ثم ذو الشرف الأصيل الإمام الحق محمد بن إسماعيل ثم الأئمة الثلاثة المستورون خوف أعداء الله الظالمين ثم الإمام المهدي بالله ثم الإمام القائم بأمر الله ثم الإمام المنصور بنصر الله ثم الإمام المعز لدين الله ثم الإمام العزيز بالله ثم الإمام الحاكم بأمر الله ثم الإمام الظاهر لإعزاز دين الله ثم الإمام المستنصر بالله ثم الإمام المستعلي بالله ثم الإمام الآمر بأحكام الله ثم الإمام الطيب أبو القاسم أمير المؤمنين نجل الإمام الآمر بأحكام الله أمير المؤمنين صلوات الله وبركاته وتحياته وكراماته عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه الأكرمين على ذلك عاشت وعليه تموت وعليه تبعث وبه تلقى الله وأوصت به من بعدها وبتقوى الله تبارك وتعالى وإيثار طاعته وبما أوصى إبراهيم نبيه يعقوب: "يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون"، وأوصت متى حدث بها حادث الموت الذي جعله الله حتما على عباده وساوى بين القوي والضعيف والمشروف والشريف عدلا في قضيته ونفاذا لحكمه في بريته أخرج عنها من جميع تركتها جميع الأشياء المسلمة الموصوفة في هذا الكتاب وهي الأشياء التي منها عصابة بيضاء فيها مائة حبة لؤلؤ وست وعشرون حبة لؤلؤ مفصصة واسطتها لؤلؤة لطيفة ويليها من يمين ويسار فصان أحمران ويلي هذين الفصين فصوص حمر وزرق وخضر وزن الجميع من ذلك ثلاثة وأربعون مثقالا.
ومنها عصابة ذهب أيضا منجمة بلؤلؤ في واسطتها فص ياقوت أزرق وثلاثة فصوص عن يمينه ويساره حتى انتهى إلى فصين أخضرين في الطرفين عدد لؤلؤه مائة لؤلؤة واحدة واثنتان وثلاثون لؤلؤة وزن الجميع من ذلك تسعة وثلاثون مثقالا.
ومنها عصابة ذهب مفصصة بفصوص منجمة بلؤلؤ قد انقطع من فصوصها فص عدد لؤلؤها مائة لؤلؤة واحدة وست وعشرون لؤلؤة وزن الجميع من ذلك ثمانية وثلاثون مثقالا.
ومنها قبلة لؤلؤ عدد لؤلؤها مائة لؤلؤة واحدة وتسع عشرة لؤلؤة بفرائد ذهب وزن الجميع من ذلك أحد عشر مثقالا.
ومنها ست وتسعون درة من جملة ذلك عشرون درة علامية وإحدى وتسعون فريدة ذهب وزن الجميع من ذلك أربعة وثلاثون مثقالا.
 ومنها ست عشرة ضبة بفرائد ذهب وخيوط ذهب عدد لؤلؤها مائتا لؤلؤة وثمان وأربعون لؤلؤة وزن الجميع من ذلك ثلاثة وثلاثون مثقالا ونصف مثقال.
ومنها اثنان وعشرون لوح ذهب ولاجستان في الجميع من ذلك مائة حبة واحدة وثمان وتسعون حبة لؤلؤ بفرائد ذهب وزن الجميع من ذلك خمسون مثقالا.
ومنها ثلاث وعشرون ضبة أيضا بفرائد ذهب مفكن بخرز أخضر عدد اللؤلؤ ثلاثمائة وثمان وستون لؤلؤة وزن جميع ذلك أربعة وعشرون مثقالا.
ومنها أربعة أزواج أفلال ذهب ولؤلؤ ثمان وثمانون لؤلؤة وزن جميع ذلك عشرون مثقالا ونصف مثقال.
 ومنها تركيتان لؤلؤ فيها ثمان حبات لؤلؤ في إحداهما حبة ياقوت حمراء وفي الأخرى حجر بلخش أحمر الوزن لجميع ذلك أربعة مثاقيل إلا ربع مثقال.
ومنها زوج مدارى فيه عشرة ألواح ذهب وهلال ذهب ورباعية ذهب ولؤلؤ عدده ألفا لؤلؤة وتسعمائة لؤلؤة وثمان وثمانون لؤلؤة وزن الجميع من ذلك مائة مثقال وواحد وتسعون مثقالا.
ومنها زوج شماريخ لؤلؤ أيضا وفيه عشرة خيوط لؤلؤ وأربعة ألواح ذهب وست رباعيات ذهب وخرصا ذهب وثلاثة مناوط وزن جميع ذلك اثنان وستون مثقالا ونصف مثقال.
ومنها زوج شماريخ لؤلؤ أيضا فيه عشرة خيوط ذهب مدار عليها لؤلؤ وعشرة مناوط وعشرة ألواح ذهب في أطراف المناوط حب ياقوت لطاف ما بين أزرق وأصفر وزن جميع ذلك مائة واحدة وأحد عشر مثقالا.
ومنها زوج شماريخ أيضا فيه ثمانية خيوط لؤلؤ وعشر رباعيات ذهب وخرصا ذهب مجدول أنفيهما خيطا قطن وزن جميع ذلك خمسة وأربعون مثقالا.
ومنها ذبابتان لؤلؤ فيهما اثنا عشر منوطا وزن جميع ذلك ثمانية وسبعون مثقالا ونصف.
ومنها جديلة فيها عقود:
الأول منها عقد واسطته ياقوتة صفراء ويليها فريدتا ذهب وفيها أربعة بيوت لؤلؤ في كل بيت سبعة خيوط وفي طرفيه ياقوتتان زرقاوان بفرائد ذهب.
والثاني خرز لؤلؤ واسطته ياقوتة زرقاء.
والثالث عقد واسطته ياقوتة صفراء ويليها من يمين ويسار زمردتان خضراوان وأربع فرائد ذهب وفيه أربعة بيوت في كل بيت سبعة خيوط لؤلؤ.
والرابع خرز لؤلؤ واسطته ياقوتة زرقاء.
والخامس عقد واسطته ياقوتة صفراء ويليها من يمين ويسار في الطرفين زمردتان خضراوان وفي أربعة بيوت في كل بيت تسعة خيوط لؤلؤ.
والسادس خرز لؤلؤ واسطته ياقوتة زرقاء بفردتي ذهب.
والسابع عقد واسطته زمردة خضراء ويليها من يمين ويسار ياقوتتان صفراوان وفريدتا ذهب وفي واسطته زمردة خضراء وفي جربان الجديلة ثمانية خيوط لؤلؤ وفي كل طرف أربعة خيوط برباعيتها وزن الجميع من ذلك مائتا مثقال وخمسة وثلاثون مثقالا.
ومنها خمسة قماري لؤلؤ مضموم بعضها إلى بعض:
الأول منها قمري لؤلؤ واسطته زمردة خضراء ويليها في الطرفين من يمين ويسار ياقوتتان حمراوان وفيه سبع وأربعون لؤلؤة.
والثاني قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة حمراء ويليها من الطرفين من يمين ويسار ياقوتتان زرقاوان وست فرائد ذهب وفيه ثلاث وخمسون لؤلؤة.
والثالث قمري لؤلؤ واسطته زمردة خضراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار حجرا بلخش أحمران فيه أربع وخمسون لؤلؤة.
والرابع قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة حمراء يليها من يمين ويسار ست فرائد ذهب فيه خمس وخمسون لؤلؤة.
والخامس قمري لؤلؤ واسطته زمردة خضراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار حجرا بلخش أحمران وست فرائد ذهب فيه خمس وخمسون لؤلؤة وزن جميع ذلك سبعة عشر مثقالا.
ومنها ست قماري لؤلؤ:
الأول قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة حمراء ويليها عن يمينها ويسارها في الطرفين زمردتان خضراوان وست فرائد ذهب فيه اثنتان وثلاثون حبة لؤلؤ.
الثاني قمري لؤلؤ واسطته حجر بلخش أحمر ويليه في الطرفين عن يمين ويسار ياقوتتان زرقاوان وست فرائد ذهب فيه ثلاث وثلاثون حبة لؤلؤ.
والثالث قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة صفراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار ياقوتتان صفراوان وسبع فرائد ذهب وثلاثون حبة لؤلؤ.
الرابع قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة صفراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار زمردتان خضراوان وست فرائد ذهب فيه اثنتان وثلاثون حبة لؤلؤ.
والخامس قمري لؤلؤ واسطته زمردة خضراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار حجر بلخش وثمان فرائد ذهب فيه سبع وثلاثون حبة لؤلؤ.
السادس قمري لؤلؤ واسطته ياقوتة صفراء ويليها في الطرفين عن يمين ويسار ياقوتتان صفراوان فيه خمسون حبة لؤلؤ وزن الجميع من ذلك ستة وعشرون مثقالا وربع.
ومنها تسعة قماري لؤلؤ أيضا:
الأول واسطته زمردة خضراء بفريدتي ذهب.
الثاني واسطته زمردة خضراء بفريدتي ذهب.
الثالث واسطته حجر بلخش بفردتي ذهب.
الرابع واسطته زمردة خضراء بفريدتي ذهب.
الخامس واسطته حجرا بلخش بفريدتي ذهب.
السادس واسطته زمردة خضراء بفريدتي ذهب.
السابع واسطته حجر بلخش أحمر بفريدتي ذهب.
الثامن واسطته حجر خضراء بفريدتي ذهب.
التاسع واسطته حجر صفراء بفريدتي ذهب وزن الجميع من ذلك تسعة عشر مثقالا.
ومنها لازما لؤلؤ في أحدهما تسعة ألواح ذهب وفي الآخر سبعة ألواح ذهب وزنهما اثنان وعشرون مثقالا.
ومنها لازم لؤلؤ أيضا فيه ثمانية عشر لوح ذهب منظمة بلؤلؤ وزنه ستة عشر مثقالا.
ومنها دملجا لؤلؤ برأسي ذهب وزنهما اثنان وخمسون مثقالا.
ومنها خلخالا لؤلؤ برأسي ذهب وزنهما ثمانية وتسعون مثقالا.
ومنها شبكة إبر شيم منظومة بلؤلؤ مكللة بأهلة ذهب وزنها مائة مثقال واحدة وثلاثة مثاقيل.
ومنها لازم لؤلؤ ساذج فيه ياقوتة حمراء صغيرة وزنه ثلاثة عشر مثقالا.
ومنها شيالا لؤلؤ فيهما أربع جدائل ذهب وجديلتا ذهب وزن الجميع أربعة وعشرون مثقالا إلا ربع مثقال.
ومنها لازم لؤلؤ أيضا فيه ثمانية ألواح ذهب وزنه خمسة مثاقيل.
ومنها تاج ذهب مرصع بيواقيت ملونة ودرر مختلفة وزنه مائة مثقال واحدة وثمانية مثاقيل.
ومنها تسعة أسورة ذهب مزروعة.
ومنها عشرة أسورة ذهب مفتولة وزنها مائتا مثقال واثنان وتسعة مثاقيل ومنها سوارا ذهب لطيفان مزروعان وزنهما ثمانية عشر مثقالا ونصف وربع.
ومنها زوج خوص ذهب وفرد سار ذهب مفصص بفصوص ملونة وزن الجميع ثلاثة وسبعون مثقالا.
ومنها خوصتا ذهب وزنهما ثلاثون مثقالا.
ومنها دملجا ذهب وزنهما مائتا مثقال.
ومنها أربع عشرة دقة ذهب:
الأولى قاقلية بفرائد.
الثانية مار ذهب.
الثالثة دقة ذهب مشبكة واسطتها ياقوتة حمراء بأربع فرائد ذهب ولؤلؤة في ما بينهما.
الرابعة دقة ذهب سفرجلية.
الخامسة والسادسة دقتا ذهب متداخلتان.
السابعة دقة ذهب حسكية بفرائد.
الثامنة دقة ذهب قاقلية دقيقة.
التاسعة دقة حسكية بفرائد.
العاشرة دقة ذهب عمل الهند في طرفيها خمس عشرة حبة لؤلؤ.
الحادية عشرة دقة ذهب حسكية بفرائد ذهب أيضا.
الثانية عشرة دقة سفرجلية بفرائد.
الثالثة عشرة والرابعة عشرة دقتا ذهب أخريان.
وزن الجميع من ذلك ثلاثة وثمانون مثقالا.
ومنها ست عشرة دقة ذهب أيضا يضمها جربان حرير في طرفي الجربان أربعة خيوط لؤلؤ في كل خيط رباعي ذهب:
الأول من ذلك قمري لؤلؤ بواسطته ياقوتة صفراء وثمان فرائد ذهب وأربع يواقيت صفر فيه أربع وعشرون حبة لؤلؤ ويتلوه مار ذهب ويتلوها دقة حسكية ذهب بفرائد ويتلوها دقة ذهب قاقلية بفرائد ويتلوها دقة ذهب قاقلية أيضا ويتلوها دقة ذهب مشبكة فيها ثماني عشرة حبة لؤلؤ واسطتها ياقوت أحمر وأربع فرائد ذهب ويتلوها مار ذهب ويتلوها دقة ذهب قاقلية أيضا ويتلوها دقة ذهب مثمرة ويتلوها دقة ذهب حسكية في واسطتها ياقوتة صفراء وإحدى عشرة حبة لؤلؤ ويتلوها دقة ذهب مداخلة عمل الهند ويتلوها أيضا دقة ذهب مداخلة عمل الهند ويتلوها دقة ذهب مشبكة بواسطتها زمردة ويتلوها دقة ذهب قاقلية ويتلوها دقة ذهب مثمنة.. وزن الجميع من ذلك مائة مثقال وثمانية وأربعون مثقالا بالجربان.
ومنها ست دقق أيضا:
الأول منها دقة ذهب مشبكة واسطتها ياقوتة زرقاء وفيها ثمان حبات لؤلؤ وأربع فرائد ذهب وثمان حبات لؤلؤ ويتلوها مار ذهب ويتلوه دقة ذهب قاقلية بفرائد ويتلوها دقة ذهب حسكية بفرائد ويتلوها لازم ذهب فيه أحد عشر لوح ذهب في كل لوح حبة لؤلؤ وزن الجميع من ذلك ثلاثة وخمسون مثقالا.
ومنها ثمان دقق صغار:
الأولى منها دقة مشبكة بواسطتها حجر بلخش حمراء وثمان حبات لؤلؤ وأربع فرائد ذهب.
والثانية دقة ذهب مشبكة بواسطتها زمردة خضراء وثمان حبات لؤلؤ وأربع فرائد ذهب وفي الطرفين ثمان لآلئ.
والثالثة دقة ذهب حسكية بفرائد.
والرابعة دقة ذهب بفرائد.
الخامسة دقة ذهب مشبكة في الطرفين منها سبع حبات لؤلؤ.
السادسة مار ذهب.
السابعة دقة ذهب قاقلية في طرفيها حبتا لؤلؤ.
الثامنة مارة ذهب.
وزن الجميع من ذلك تسعة عشرة مثقالا.
ومنها ثلاثة لوازم ذهب دخنية وزنها خمسة وثلاثون مثقالا.
ومنها عشرة خواتم ذهب: منها أربعة فصوص ياقوت زرق ومنها اثنان بفصي ياقوت أحمرين أحدهما مصراني ومنها اثنتان بفصي ياقوت أصفر مصرانيتين ومنها اثنان أحدهما بفص ياقوت أصفر مربع والآخر بفص ياقوت أحمر مربع.
ومنها حلقتا ذهب إحداهما بفص ياقوت أحمر بهرماني والأخرى بفص ياقوت أزرق مربع.
ومنها حلقتا ذهب إحداهما بفص عين الهر مدور والأخرى بفص أزرق.
ومنها ثلاث حلقات صغار: إحداها بفص ياقوت أحمر لطيف والثانية بفص ياقوت أزرق مربع والثالثة بفص بقران.
ومنها خاتم عمل الهند بفص ياقوت أحمر صغير ويطيق به فصوص ما بين صغار وكبار وزن الجميع من ذلك مائة مثقال واحدة وخمسون مثقالا.
ومنها ثلاثة خواتم ذهب أيضا: أحدهما بفص ياقوت مربع أصفر والثاني بفص أحمر مربع والثالث بفص أخضر مربع وزن الجميع من ذلك اثنان وعشرون مثقالا.
ومنها اثنتان وعشرون رباعية ذهب معراة وخمسة مفاتيح ذهب لطاف وزن الجميع أربعة وعشرون مثقالا.
ومنها خلخالا ذهب وزنهما خمسمائة مثقال.
ومنها مار ذهب وزنه ثلاثة عشر مثقالا.
ومنها فص ياقوت أصفر مصراني وزنه ثلاثة مثاقيل وربع مثقال.
ومنها فص ياقوت أزرق مصراني أيضا وزنه مثقال واحد وسدس وثلث ثمن مثقال.
ومنها حبة ياقوت زرقاء مستديرة وزنها مثقالان وربع.
ومنها حبة ياقوت زرقاء علامية وزنها مثقال واحد وسدس مثقال.
ومنها حق صغير فصه فيه علامة شريفة.
ومنها عقد أيضا واسطته ياقوتة صفراء ويليها من جنبيها ياقوتتان زرقاوان بست فرائد ذهب وفيه أربعة بيوت في كل بيت أربعة خيوط لؤلؤ عدد اللؤلؤ مائة واحدة وثمان وعشرون لؤلؤة وفي طرفيه خرزتا مرجان حمراوان وزن الجميع من ذلك تسعة وعشرون مثقالا.

إقرأ أيضاً