صنعاء 19C امطار خفيفة

وحشية الإحتلال في غزة توحد أصوات اليمنيين

2023-10-30

تناسى اليمنيون مشاكلهم الداخلية، وترفعوا عن خلافاتهم البينية، والتفوا حول القضية الفلسطينية التي وحدت أصواتهم، وعززت مواقفهم تجاه قضية العرب المركزية.
ومنذ اندلاع الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الحالي، أبدى اليمنيون، بمختلف توجهاتهم السياسية وانتماءاتهم الجغرافية، تعاطفًا كبيرًا تجاه ما يجري في غزة من وحشية ترتقي إلى مستوى جرام الإبادة الجماعية.


 

مظاهرات شعبية في اليمن ضد جرائم الأحتلال في غزة مظاهرات شعبية في اليمن ضد جرائم الأحتلال في غزة

وهي مواقف ليست بجديدة على اليمنيين تجاه القضية الفلسطينية التي تحتل حيزًا واسعًا من اهتماماتهم منذ عقود، غير أن هذا الالتفاف اليمني الموحد تجاه فلسطين يأتي في مرحلة استثنائية من تاريخ اليمن الذي يشهد انقسامات حادة، انعكست على مختلف الأصعدة، فأتت الأحداث الفلسطينية لتعيد توحيد الشارع اليمني حول قضية واحدة، وشعارات واحدة، وموقف ثابت ومتجدد، ينطلق من حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال، واستعادة الأرض المغتصبة.
لقد أيد اليمنيون، كل اليمنيين، عملية "طوفان الأقصى"، وأدانوا جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني، بعد أن كسرت المقاومة أسطورة جيشهم الذي لا يقهر في 7 أكتوبر2023م.
وشهدت عدد من المحافظات اليمنية تظاهرات واسعة تضامنًا مع أبناء غزة التي تواجه حربًا وحشية من قبل جيش الكيان المحتل، بدعم معلن وغير مسبوق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وغالبية دول الغرب، التي كشفت من خلال مواقفها الأخيرة تجاه الأحداث في غزة عن زيف شعاراتها، وادعاءاتها إزاء حقوق الإنسان والديمقراطية، وأبدت وجهًا قبيحًا، ونزعة عنصرية ونازية غير مسبوقة، من خلال دعم القاتل وإدانة الضحية، ومنع أي جهد لوقف القتل الإسرائيلي اليومي للمدنيين في غزة، بمن فيهم آلاف الأطفال والنساء الذين أزهقت أرواحهم بدم بارد خلال الأيام القليلة الماضية.

 

مظاهرات منددة


خرج اليمنيون طوعًا في مظاهرات شعبية حاشدة ومتتالية، بدأت في 9 أكتوبر الحالي، أي بعد يومين من إعلان "كتائب القسام"، الجناح المُسلح لحركة حماس، بدء عملية عسكرية
عكست تلك المظاهرات حجم غضب الشارع اليمني من الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني، والصمت الدولي المطبق تجاه الإبادة الجماعية التي يتعرض لها سكن قطاع غزة

باسم "طوفان الأقصى"، من "غزة"، استهدفت خلالها مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للجيش الإسرائيلي في مناطق "غلاف غزة".
ولاتزال هذه المظاهرات مستمرة من وقت لآخر حتى اليوم، حيث خرج المواطنون، بمختلف فئاتهم العمرية، وتوجهاتهم السياسية، في العديد من المحافظات والمدن اليمنية، مثل: صنعاء، تعز، مأرب، عدن، شبوة، إب، الخوخة، المخا، حضرموت، أبين، الجوف، الضالع، حجة، البيضاء وغيرها من المناطق اليمنية.
وقد عكست تلك المظاهرات حجم غضب الشارع اليمني من الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني، والصمت الدولي المطبق تجاه الإبادة الجماعية التي يتعرض لها سكن قطاع غزة عقب عملية "طوفان الأقصى".

 

صنعاء


مظاهرة ليلية في 18-10-2023 دعا لها المواطنون في صنعاء تنديدًا بمجزرة مستشفى المعمداني (شبكات التواصل) مظاهرة ليلية في صنعاء دعا لها المواطنون في 18-10-2023 تنديدًا بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة (شبكات التواصل)

بدأت التظاهرات ليلًا في صنعاء، بتجمع عشرات المواطنين في شارع التحرير، ثم التوجه إلى ميدان السبعين، وكان ذلك بعد قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى "المعمداني" أو ما يعرف أيضًا باسم المستشفى "الأهلي العربي"، في قطاع غزة، والذي تسبب بمقتل 500 مواطن فلسطيني توزعوا بين مريض وجريح ونازح، ثم تلتها عقب ذلك العديد من المظاهرات التي خرج فيها آلاف المواطنين في ميدان السبعين وشارع الستين، وقد عبر المواطنون عن تأييدهم لعملية "طوفان الأقصى"، واستنكروا جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني.
وطالب المتظاهرون بفتح المعابر والحدود للمتطوعين من أجل الوقوف إلى جانب الفلسطينيين ضد العدوان الغاشم الذين يتعرضون له، وأعلنوا جاهزيتهم للتضحية بالأرواح والأموال ومساندة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة؛ باعتبار ذلك واجبًا دينيًا على كل مسلم.
كما أقيمت عدد من الفعاليات التضامنية والوقفات الاحتجاجية في المدارس والجامعات، والتي أدانت بمجملها تلك الجرائم.

 

تعز


وفي الحالمة تعز المحاصرة مُنذ 2015، خرج آلاف اليمنيين بتظاهرات رافعين فيها الأعلام اليمنية والفلسطينية، وأكدوا خلال التظاهرات وقوفهم إلى جانب المقاومة الفلسطينية في مواجهة الاحتلال.

تظاهرة حاشدة في تعز دعا المجلس الاعلى للمقاومة 13-10-2023 لتنديد بمجازر الاحتلال الصهيوني في غزة (خلدون الشرعبي) تظاهرة حاشدة في تعز دعا لها المجلس الاعلى للمقاومة الشعبية في 13-10-2023 لتنديد بمجازر الاحتلال الصهيوني في غزة (خلدون الشرعبي)

وندد المتظاهرون في المظاهرة التي دعا لها المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية  بالمجازر التي يرتكبها الكيان الصهيوني في حق أبناء غزة.
وعلى الصعيد نفسه، خرج طلاب جامعة تعز في مظاهرة حاشدة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له، وتحركت المظاهرة في الشوارع المحيطة بالجامعة، ورُددت فيها الهتافات المطالبة بوقف العدوان على غزة، ورفض تهجير أهل غزة من مدينتهم.
من جهة أخرى، استنكرت نقابة المحامين اليمنيين -فرع تعز، صمت الهيئات والمنظمات الأممية والدولية عن جرائم الإبادة التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة، وعموم فلسطين، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وأكدت النقابة، في بيان صادر عنها، ضرورة ووجوب الالتزام بمبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني المعنية بحماية المدنيين، والأعيان المدنية، والتقيد بقواعده في حالات الحروب.
وفي المخا، إحدى مدن محافظة تعز، نظم الأهالي تظاهرة دعت لها السلطة المحلية، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.
وأكد بيان صادر عنهم أن حرب غزة كشفت مدى اختلال القيم لدى الدول الغربية التي أعلنت تحيزها لإسرائيل.
وطالب المتظاهرون بالوقف الفوري لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين، وإنهاء المأساة الإنسانية.

 

عدن


تظاهرة حاشدة في ساحة العروض بخور مكسر(عدن) دعا لها مجلس الحراك المدني في 20-10-2023 (شبكات التواصل) تظاهرة حاشدة في ساحة العروض بخور مكسر(عدن) دعا لها مجلس الحراك المدني في 20-10-2023 (شبكات التواصل)

اما ثغر اليمن الباسم، وتلبية لدعوة مجلس الحراك المدني في جنوب اليمن،  فقد خرج الآلاف من المواطنين في مدينة عدن، دعمًا للمقاومة الفلسطينية، وتنديدًا بجرائم الاحتلال.
وأحرق المتظاهرون علم الكيان الصهيوني، منددين باستهداف المدنيين وحصار غزة الجائر.
وشهدت ساحة العروض في خور مكسر، الجمعة قبل الماضية، مظاهرات شعبية رفعت خلالها أعلام فلسطين وشعارات مؤيدة للمقاومة الفلسطينية ومنددة بمجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ودعت المظاهرات إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية للتدخل الفوري، ووقف الممارسات القمعية والعدوانية للاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.
كما نظم عشرات الصحفيين والكتاب في المحافظة وقفة احتجاجية أمام مبنى النقابة في مديرية التواهي، نددوا من خلالها بالجرائم الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني، وتضامنوا مع مراسل قناة "الجزيرة" وائل الدحدوح الذي فقد زوجته وابنته وولده في قصف إسرائيلي.
وطالبت الوقفة المنظمات الدولية المعنية، بحماية الصحفيين في مناطق النزاع، خصوصًا الشرق الأوسط.

 

الحديدة


عشرات المواطنين في الخوخة ينظمون مسيرة تضامنية مع ابناء غزة ( شبكات التواصل) عشرات المواطنين في الخوخة ينظمون السبت21-10-2023 مسيرة تضامنية مع ابناء غزة ( شبكات التواصل)

وفي عروس البحر الأحمر، نظم عشرات المواطنين وقفات احتجاجية تدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وندد المشاركون في الوقفات بالانحياز الدولي وتقديم كل أشكال الدعم الأمريكي الغربي للكيان الصهيوني.
ودعاء بيان صادر عنهم شعوب الأمة وعلماءها ومفكريها ونخبها ومختلف شرائحها إلى النهوض بمسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان.
وشهدت مدينة الخوخة، إحدى مديريات محافظة الحديدة، تظاهرات تضامنية دعمًا للشعب الفلسطيني، وأكد المشاركون فيها، في بيان صادر عنهم، التضامن المطلق مع القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية العرب الأولى، ودعوا إلى سرعة فتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة للشعب المحاصر في قطاع غزة.. معبّرين عن رفضهم القاطع لازدواجية تعامل المجتمع الدولي مع جرائم الإبادة في حق أبناء غزة.

 

مأرب


تظاهرات حاشدة في مارب 20-10-2023 تدين جرائم الكيان الصهيوني في غزة (شبكات التواصل) تظاهرات حاشدة في مارب 20-10-2023 تدين جرائم الكيان الصهيوني في غزة (شبكات التواصل)

وفي مدينة مأرب، نفذ طلاب جامعة إقليم سبأ وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وإدانة جرائم الإبادة الجماعية للكيان الصهيوني.
كما خرجت مسيرات نددت بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة، وردد المشاركون شعارات ضد جرائم الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة وكافة المدن الفلسطينية.
وعلى الصعيد نفسه، نفذت نقابة المحامين اليمنيين -فرع مأرب، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، نددت خلالها بجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الصهيوني في غزة.
وقال بيان صادر عن الوقفة: "إن ما ارتكبه الكيان الصهيوني من إبادة جماعية استهدف المدنيين، بمن فيهم الأطفال والنساء والمسنين في غزة، واستهدف دور العبادة والمشافي والمدارس والبنى التحتية، يعتبر جرائم ضد الإنسانية، ومخالفة للمواثيق والشرائع الدولية، ويتم بدعم مباشر من أمريكا وبريطانيا".
ودعا البيان دول الجوار لفتح المعابر الحدودية مع غزة لتسهيل مرور المساعدات الإنسانية، مثل الدواء والغذاء والوقود.
وطالبت النقابة أحرار العالم ومنظمات حقوق الإنسان باتخاذ مواقف علنية وصريحة، والضغط على المجتمع الدولي لسرعة إيقاف الإبادة الجماعية الذي يتعرض لها سكان غزة.
من جهة أخرى، نفذ العشرات من العاملين في القطاع الصحي في محافظة مأرب، وقفة تضامنية مع زملائهم في القطاع الصحي بغزة، وندد المشاركون في الوقفة بجرائم الكيان الصهيوني المتواصلة بحق المدنيين والقطاع الصحي في غزة، بما فيها استهداف المستشفيات والطواقم الطبية التي كان آخرها جريمة الإبادة في مستشفى المعمداني، التي راح ضحيتها 500 شهيد ومئات الجرحى، أغلبهم من الأطفال.

 

شبوة


مسيرة حاشدة في عتق الجمعة 20-10-2023تتضامن مع غزة وتندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي مسيرة حاشدة في عتق الجمعة 20-10-2023تتضامن مع غزة وتندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي

في ساحة "المدينة" بمدينة عتق، مركز محافظة شبوة، رفرفت عاليًا أعلام فلسطين وصور قبة الصخرة، وردد المتظاهرون شعارات منددة بالأعمال العدوانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قبل الكيان الصهيوني.
وأكد المشاركون في المظاهرة أن تضامنهم مع الأشقاء في فلسطين ليس محدودًا بالكلمات فحسب، بل بمواجهة الاحتلال بكل وسائل المقاومة السلمية، والضغط لإنهاء الاعتداءات واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

 

إب


وشهدت مناطق عدة في محافظة إب، تظاهرات ووقفات احتجاجية تضامنية مع أبناء غزة، ومنددة بجرائم الإبادة الجماعية التي ينفذها العدو الصهيوني في حق المدنيين بقطاع غزة.
كما شهدت كل من البيضاء، الجوف، ذمار، صعدة، حجة، وغيرها من المحافظات، مظاهرات اشتركت جميعها في التنديد بجرائم الإبادة

مسيرات في اب 8-10-2023 تأييد لعليمة"طوفان الأقصى" (شبكات التواصل) مسيرات في اب 8-10-2023 تأييد لعملية"طوفان الأقصى" (شبكات التواصل)

الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني أمام مرأى ومسمع العالم.
ولايزال الشارع اليمني يشهد العديد من المظاهرات والوقفات الاحتجاجية دعمًا للشعب الفلسطيني، وتنديدًا بالمجازر التي ترتكب في قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أسابيع.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً