صنعاء 19C امطار خفيفة

في المخيلة الدموية الجامعة.. !

2007-11-01
في المخيلة الدموية الجامعة.. !
أروى عثمان

أروى عثمان

في المخيلة الدموية الجامعة..! - أروى عثمان
* الى: صلاح الرعوي الفاجعة التي اخترقت سقف كل خيال
من يقرأ موروث الدم في تاريخنا السياسي والاجتماعي والثقافي.. يجدنا أقواماً متعطشة جائعة، نهمة للدم واللحم تحيا بهما، وتنطفئ بانعدامهما.
ولعل ذاكرتنا الجمعية متخمة بطقوس واحتفالات فلكلورية الدم واللحم، فالتعابير الشعبية اليومية التي يراد بها التعبير عن حالة الألم، فيقال: يا جماعة اتقوا الله أنا إنسان من لحم ودم" ومنها ما يرد في معرض التهديد والوعيد: "والله لاشرب من دمكـ" أو "يجعل النسور تأكل لحمكـ" أو "يدقوا لحمك على عظامكـ" وحتى في تجلي العشاق بالمناجاة المعروفة يقال "أحبك موووت". وفي الذكورية المتضخمة يتجسد ذلك أن الرجل حارس للحم (النساء)، وبالنسبة لجمالية المرأة فتقاس بكمية اللحم فيقال: فلان، والله تزوج بمره (فرش وجمش) كناية على التدفئة باللحم المكتنز، وفي المائدة التقليدية اليمنية خصوصاً عند القبائل حيث يقدم اللحم على بقية المأكولات، ويستفتح الغداء به، وتقول أضراس الشهية الذكورية القبلية عن اللحمة الجيدة "ما لحمة إلا تهز الدقون". وتعج الذاكرة الفلكورية بطقوس القرابين، والأضحيات، والنذور، والزواج، والختان، والموت، والاستسقاء، وحل المنازعات (تهجير الأثوار) وذبحها على رؤوس الأشهاد، كل ذلك لا ينجز إلا في حضرة السكاكين المسنونة وانسكاب الدم وتفرق اللحم النيئ و(الحنيذ) و(الممرق). من منا لا يتذكر تعويذة أمهاتنا (قحرم دمك ولحمك) أي أن تكف الأرواح الشريرة عن إيذائنا، فيحرم عليها دمنا ولحمنا. ولا ننسى في تقاليدنا ومعتقداتنا استجداء الأرواح الشريرة بكف الأذى بفدية (جدي مرقشش/ مرقمش) و(ديك منقط)... الخ. أما طقوس العذرية فمازلنا نحتفي بها رقصاً ورصاصاً ونقوداً نذروها على رقعة دم لكرنفال بدائي يطلق عليه زفة افتضاض البكارة.
هكذا يتبدى الوجدان الجمعي متخماً دماً ولحماً يحضر بقوة أيضًا في السياسي بفجاجة يستحضر الحياة البدائية المتوحشة التي توهمنا أنها قد اختفت بالتطور والتغير أو تكون قد هُذبت بالفنون، والأدب والمعيشة المدنية.. لكن في مجتمع يتنفس بداوة وقبيلة فلا ينفصل الاجتماعي عن الثقافي عن السياسي. وتصبح الحياة القبلية مركبة بالطقوس الوثنية التي تدخل ضمن النسيج القب-بدوي اليمني، فثقافة اللحم والدم والنشح إحدى مكوناتها الأساسية.
فعلى المستوى السياسي تمسرحنا بذاكرة اللحم والدم، فأهرقت الدماء البشرية والحيوانية في أيام الانتخابات على صناديق الانتخابات: دماء البشر تزهق ببساطة عند التلاعب بالأصوات، أو حضور مهرجانات التأييد والمناصرة، والحيوانية للاحتفالات بالانتصار، أو التهجير والتسوية بالحلول القبلية.
ويتزامن مع ظهور الأبطال، وتتابع فصول المسرحية نثر القصائد والملاحم المكتوبة بالدم، وتعميد العهود التي يقطعها الرعية للحاكم بالدم. وهذا ما طالعتنا به صورة لرئيس جامعة يمنية وهو من أشهر الأطباء، يقطع من لحمه لوثيقة الدم، وبالمثل فعلت دفعات من المتخرجين ذكوراً وإناثاً من جامعة صنعاء، ليقدموا للحاكم وثيقة معمدة بالدم وسط عاصفة من التصفيق البلهاوي، الملهاوي والمأساوي معاً..
أما أعياد الشباب فكل يوم يطل علينا زعيم للشباب أو مجموعة من الشباب (الممصوصين دماً ولحماً) وكأنهم خارجون من مجاعة مزمنة من إهراق دمهم – إذا كان ذلك دمهم فعلاً - ليرصوا معلقات عصماء وعجماء لأحرف من دم مسفوح في سبيل استدامة الزعيم القائد الى أبد الآبدين.
وكأن الشغل الشاغل لليمنيين ينحصر في اكتنازهم الدم من أجل أن ينثروه على العرائض واللوائح والقصائد، وما تبقى منه يتفرق على المشاحنات والمشاجرات اليومية في الطرقات والأسواق والمساجد.. الى الدرجة التي غدونا معها لا نجد مدنياً، ولا عسكرياً، ولا شيخاً، ولا شاعراً، ولا طبيباً، ولا أستاذاً جامعياً، ولا مثقفاً، ولا أديباً، ولا امرأة، ولا معلولاً أو مسلولاً، إلا ويعبرون عن الولاء والطاعة ورص الصفوف بالدم. ستجد المشهد الدموي واللحموي مسفوكاً في مدرجات الجامعة، في ساحات وعتبات مجلس النواب، في عتبات بيوت المشائخ والرعية، في ساحة القصر الجمهوري، في أعراسنا، في مآتمنا، في عباداتنا، في السلخانة، وعند إشارة المرور... الخ.
وأنا أشاهد هذا الكرنفال العجائبي الغرائبي أقول ربما أني أغرق في أساطير ما قبل التاريخ، أو أني في حاضرة (الجمهورية الدموية اليمنية)، وليست الجمهورية اليمنية.
أتساءل: ما هذه النفسية المركبة والمريضة حد الجنون والهذيان؟ ما هذه المخيلة الدموية المرعبة التي تجعل سلمنا لا يعرّف إلا بالدم، وكذلك هي حربنا، وكذلك عارنا وشرفنا يتكرس وجودهما بالدم، ومحوهما إلا بالدم، كتاباتنا بالدم ولعبنا بالدم، نحب وطننا بالدم، ونثور عليه بالدم، نعشق بالدم، ونرقص بالدم، ونموت بغائلات الدم؟
الأمس هو اليوم، الوعي واللاوعي واحد، لم نخرج بعد عن طقوس الوثنية والشامانية التي تحركنا.
في هذا السياق، تذكرت حكاية جدتي عندما حدثتنا عن امرأة لم تف بنذرها فكان عاقبتها هصر وليدها في لحظة الولادة وتفرق دمه ودمها، وكان الفاعل جني شرس يتغذى على الدم واللحم، قد يكون الغول (الجرجوف) أو (الدجرة)، الأساطير لم تقطع بعد زمنياً في مجتمعنا اليمني، مازلنا في متنها، ومازالت كائنات الموت وآلات الدمار الشائهة تعيش بيننا وتسيرنا بمنطقها.
كنا نتمنى أن تصبح الأسطورة في حياتنا معطى فكريا وحسب، أو كما يقول جورج كامبل "مفاتيح للإمكانيات الروحية في الحياة البشرية"، لا أن تكون أساطير لا تحتفل إلا بمفردات الدم والقرابين.
إذن، ما جملة الذنوب التي ارتكبناها نحن اليمنيون؟ وما هي النذور التي تثقل كواهلنا بحيث تجعلنا لا نعيش إلا بثقافة المذبح؟
...
أستسمحكم بتحوير مقولة هيرقليطس الشهيرة بـ"إن الحرب أم لكل الأمور، تصنع الآلهة والرجال والعبيد"، ونقول بأن الدم واللحم أم لكل الأمور، تصنع الآلهة والرجال والعبيد والحياة أيضا في اليمن!
فكيف تشوفوووووا؟
arwaothmanMail

إقرأ أيضاً