صنعاء 19C امطار خفيفة

تعز: تعميم رسمي يدفع إلى الغش في الأوزان

تعز: تعميم رسمي يدفع إلى الغش في الأوزان
ارتفاع اسعار الدقيق دفعت الافران الى التلاعب في الاوزان ( الحملة الشعبية للرقابة على الافران)

حددت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة معايير إنتاج الخبز والروتي والرغيف في الأفران والمخابز ووضعت الأوزان شرطًا أساسيًا، لكن جميع الأفران والمخابز في مدينة تعز لم تلتزم بشروط الإنتاج إذ وصل وزن القرص الروتي والرغيف المنتج فيها إلى 20 جرامًا. مطلع العام الماضي 2023م أصدر مكتب التجارة والصناعة تعميمًا سعريًا ووضعه في واجهات جميع الأفران والمخابز بالمحافظة، ألزم التعميم جميع الأفران بمعيار المواصفات والمقاييس 50 جرامًا كحد أدنى لإنتاج القرص الواحد فيما حدد سعر البيع 50 ريالًا للقرص الواحد و1000 ريال للكيلوجرام الواحد.

مشكلات وابتزازات

يشتكي ملاك الأفران والمخابز من تأخر مكتب التجارة والسلطة المحلية في تحديث التعميم السعري وفقًا لمتغيرات أسعار بيع الدقيق وهو الأمر الذي يعرضهم لمشكلات كثيرة مع المواطنين ويقولون إنهم يتعرضون لابتزازات مستمرة من قبل موظفين في مكاتب التجارة والصناعة في المديريات ويدفعهم ذلك لإنتاج أوزان تقل عن الوزن القانوني (الغش في الأوزان).

يطالب أبو أيوب، مالك مخبز في مديرية صالة، مكتب التجارة والصناعة بإصدار تعميم سعري جديد مشيرًا إلى أن التعميم القائم مر عليه أكثر من عام ونصف وأنه يلزم الأفران ببيع الكيلوجرام بسعر 1000 ريال وهذا السعر يعادل في الوقت الراهن سعر كيلوجرام من الدقيق دون مدخلات الإنتاج الأخرى. تعرض عبد الرقيب دبوان للاعتقال من قبل الأمن السياسي قبل أشهر بسبب التزامه بإنتاج الروتي وفقًا لاشتراطات المواصفات والمقاييس 50 جرامًا لكنه تجاوز أسعار البيع وباع بسعر 60 ريالًا للقرص الواحد.

تعميم رسمي يحدد اسعار واوزان بيع الخبز لم يحدث من العام الماضي

تحدث دبوان لـ"لنداء": عندما تم تحديد أسعار بيع الروتي والخبز مطلع العام 2023م كان صرف الريال السعودي لا يزيد عن 350 ريالًا واليوم يتجاوز 500 ريال وهناك ارتفاع كبير في أسعار الدقيق والخميرة ومدخلات الإنتاج وأجور العمال يتوجب معه تحديث أسعار البيع بتعميم جديد يضمن حقوق الجميع.

الوزن ثابت والسعر متغير

نفذت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس مؤخرًا حملة ميدانية لضبط العيارات والميازين في جميع المخابز كخطوة أساسية لضمان حصول المواطن على الخبز وفقًا لاشتراطاتها. يؤكد المهندس ياسر درهم، مدير فرع هيئة المواصفات بتعز لـ"النداء"، على ضرورة التزام جميع الأفران بإنتاج الروتي بأوزان لا تقل عن 50 جرامًا كحد أدنى لضمان حصول المواطنين على الخبز في أي مخبز بصورة موحدة. مضيفًا: تشدد الهيئة أن الوزن معيار ثابت وأن الأسعار قابلة للتغيير وفقًا للمتغيرات. ترفض جميع الأفران في المدينة البيع للمواطنين بالكيلوجرام، يقول خالد غيثان للنداء إن المخابز في نطاق الحي الذي يقيم فيه لم تلتزم ببيع الروتي والخبز بالكيلوجرام.

ضغوط كبيرة

مصدر في مكتب التجارة والصناعة ذكر لـ"النداء" أن المكتب يواجه ضغوطًا كبيرة بعد سنوات من الانقسام وصراع الأطراف السياسية للسيطرة عليه. وأشار المصدر إلى أن المكتب عمل قبل أشهر على إصدار تعميم سعري يواكب المتغيرات ويحفظ مصالح المواطنين والمنتجين لكنه قوبل بردة فعل غير مبررة لعل أخطرها كان تجييش الشارع والخروج باحتجاجات دفعت قيادة السلطة المحلية إلى إلغاء التعميم والتريث قليلًا. المصدر الذي فضل حجب هويته قال إن التعميم الذي تم إلغاء العمل به حدد أسعار البيع 1400 ريال للكيلوجرام وهي أسعار واقعية مقارنة بنظيرها في عدن 1300 ريال لكل كيلوجرام مع الأخذ بفارق أجور النقل وأسعار الكهرباء.

تعزيز الغش

ارتفاع اسعار الدقيق دفعت   الافران الى التلاعب في الاوزان ( الحملة الشعبية للرقابة على الافران ).jpg

الأسبوع الماضي حصلت "النداء" على مسح ميداني شمل 10 أفران ومخابز في مديريات المدينة نفذه فريق حقوقي في إطار حملة شعبية للرقابة على الخبز. تشير نتائج المسح إلى أن أسعار بيع الكيلوجرام الواحد من الروتي في الأفران والمخابز تفاوتت بين 1800 ريال و2100 ريال وهي أسعار تصل إلى ضعف أسعار التعميم الرسمي. يعلق الناشط الحقوقي فهد العميري، رئيس فريق الحملة، معبرًا عن أسفه لما يحدث مشيرًا إلى أن السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة وفروعه يدفعون الأفران إلى غش المواطنين وعدم الالتزام بأوزان الإنتاج التي حددتها المواصفات والمقاييس. يطالب العميري مكتب التجارة والصناعة بسرعة إعداد دراسة تضمن الالتزام بالوزن كمعيار ثابت، والقيام بواجباتهم في إعلان قوائم يومية لأسعار السلع والمنتجات ومن ثم الرقابة على الأسعار وحماية المستهلكين.

أسعار غير واقعية

من جهته قال مدير إدارة الرقابة على الأسواق عبد الواحد الصبري لـ"لنداء": إن إصدار تعميم سعري مواكب للمتغيرات السعرية مرتبط بوضع سياسي واقتصادي ويتطلب قرارًا حاسمًا من قبل السلطة المحلية. يؤكد الصبري أن أسعار بيع الخبز التي تم وضعها العام الماضي لم تعد واقعية وتتطلب تحديثًا يواكب الزيادة في أسعار الدقيق والمدخلات الأخرى مقارنة بالعام الماضي.

وعن شكاوى الابتزازات التي يتعرض لها ملاك المخابز، قال الصبري: واجهنا الكثير من الصعوبات، ومؤخرًا حصرنا الرقابة على الأفران بلجنة خاصة تجنبًا لأي سلوكيات أو ابتزازات من قبل أي طرف كان. ودعا الصبري عبر "النداء" ملاك المخابز والأفران إلى إبلاغ غرفة عمليات مكتب التجارة والصناعة عن أي مشكلات يتعرضون لها. يأمل الصبري تجاوز الوضع الراهن بتطبيق الأوزان والتزام الأفران بوزن 50 جرامًا كحد أدنى وكمعيار ثابت وفتح باب المنافسة أمام المستثمرين لما يحقق مصلحة المواطن.

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً