صنعاء 19C امطار خفيفة

انهض يا حسن!

انهض يا حسن!
حسن عبدالوارث أرشيف

بالنسبة لي العم والرفيق حسن عبدالوارث أرشق كاتب عمود بالمعنى المهني للعمود الصحفي.. تربينا وشبينا على كتاباته.. في "الثوري" هو من الجيل الأسبق رفقة صادق ناشر ومحبوب علي، النقيب الأسبق لنقابة الصحفيين اليمنيين.. من كوادر صحافة عدن الذين تميزوا.. حسن عبدالوارث شاعر مغامر أيضًا.. حسن الذي قال: "عدن باءات تلات، البحر والبيرة والبنات".. هذا النص المنشق.. 

وأجزم أن أجمل ما في حسن شهامته.. يضربك ويضارب عليك زيما كانت تقول جدتي رحمة الله عليها.. لم أعمل معه ويا للحسرة.. وحين كان بصحيفة "الوحدة" كرئيس للتحرير، كان رفيع الوطنية، ولم يعرص.. حسن ابن نهاية السبعينيات والثمانينيات؛ الجيل الذي عانى غربة مضاعفة بعد انهيار دولة وتحالفات الرفاق.. حسن في انتخابات المؤتمر العام لنقابة الصحفيين يكون هو الزمبرك!

وأعني هو من يحدد آخر الليل كيفية الاستماع للنتيجة، ومستعد أن يصفع أي متقفز أو مخبر وضيع.. حسن ابن الحزب الاشتراكي اليمني والحركة الصحافية والنقابية واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.. صعلوك أصيل.. ذو أنفة وعزة.. لا يهادن.. سلوك الاستمرار بالظفر الأخلاقي والوطني.

حسن العاقل في لحظة الجنون، والمجنون في الواقع الزفت.. حسن عبدالوارث البناء.. الذي رغم كل التناقضات والتحولات، لم يتغير جوهره النقي والصلب. كثيرون سقطوا في الممر الطويل والشاق، واحتفظ عمو حسن بنبالته وعرعراته.. عدنيًا وتعزيًا وصنعانيًا كثيرًا..

بلغني أن الزميل الأعز حسن عبدالوارث أصيب بنكسة صحية استدعته للعناية المركزة. بلغوه أني أشتاقه.. قلبي معك يا رفيقي الأزرق.. ستنجو.. مازال هناك كثير حشوش على الأوغاد والأغبياء، فانهض.

الصورة النادرة من أرشيفي السري وحسن عبدالوارث في عز الشباب.. تصوير رفيق ربما رحل.

 

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً