صنعاء 19C امطار خفيفة

«اليمنية».. احتجاز طائراتنا في صنعاء تصعيد يهدد سلامة الملاحة الجوية

2024-06-26
«اليمنية».. احتجاز طائراتنا في صنعاء تصعيد يهدد سلامة الملاحة الجوية
اربع طائرات تابعة للخطوط الجوية اليمنية-شبكات التواصل
‏أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، احتجاز سلطة صنعاء 4 من طائرات "اليمنية" في مطار صنعاء الدولي، الأمر الذي يهدد سلامة الملاحة الجوية في البلاد، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد.
وناشدت الشركة، في بيان صادر عنها، مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، وقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الاختصاص، التدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها.
وأكدت أنها فوجئت مساء أمس بقيام سلطة صنعاء بحجز ثلاث طائرات من طائراتها من طراز إيرباص 320 ، لتصبح الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة إيرباص 330 المحتجزة منذ أكثر من شهر، وأوضحت أن جميع طائراتها تعرضت للاحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة السعودية، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج، وهو تشغيل مباشر بين جدة وصنعاء الذي كانت الشركة دشنته في الـ20 من شهر يونيو الجاري، وأن عملية احتجاز هذه الطائرات من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطني وتكبدها خسائر إضافية كبيرة.
وبينت الشركة، أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة سلطة صنعاء، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع، ولهذا اضطرت الشركة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، لتشغيل أكثر من رحلة في اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء، لاستكمال نقل الحجاج إلى أرض الوطن في الوقت المحدد.
وقالت إن الآلاف من الحجاج مازالوا عالقين في الأراضي السعودية ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى.
وبحسب البيان، فإن هذه الخطوة التي وصفتها بغير المسؤولة، جاءت في ظل الكثير من المصاعب التي واجهتها قيادة شركة اليمنية مع سلطة صنعاء، أهمها حجز أرصدة الشركة منذ أكثر من عام، وأن قيادة الشركة استمرت في تفادي أضرارها حرصًا على بقائها كناقل وطني يقوم بكافة مهامه، وبما يمكنه من تسيير الرحلات الجوية لخدمة مواطني الجمهورية اليمنية بشكل عام دون استثناء، وأن شركة اليمنية شغّلت أكثر من مائة رحلة جوية من صنعاء إلى الأرضي المقدسة ذهابًا وإيابًا مع تغطية كافة النفقات التشغيلية لهذه الرحلات من خارج حساباتها في بنوك صنعاء رغم إيداع إيرادات الحجاج لنفس الحسابات المجمدة منذ ٨ مارس 2023م.
وأوضح البيان، أن حجز الطائرات، جاء رغم التوصل إلى معالجات كافية للمشاكل التي طرأت مؤخرًا على خلفية فتح المبيعات تنفيذًا لتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي، وبما ينهي أية إشكاليات قد طرأت بهذا الخصوص بعد الإجراءات الحكومية الأخيرة، كما أن خطوة احتجاز الطائرات جاءت في ظل التوافق الكامل بخصوص مشكلة فتح المبيعات من صنعاء وغيرها من الإشكاليات السابقة.
وتقدمت شركة الخطوط الجوية اليمنية، بالاعتذار لحجاج بيت الله الحرام العائدين إلى صنعاء لعدم استطاعتها على نقلهم بسبب ما قامت به سلطة صنعاء من احتجاز للطائرات، مخالفة بذلك كل القوانين والأعراف الدولية للطيران، في ظاهرة هي الأولى تتعرض فيها طائرات مدنية للاحتجاز في ظل قيامها بعملها بشكل مهني، بعيدًا عن كل المماحكات والصراعات السياسية والعسكرية التي تمر فيها البلاد.

تصنيفات

إقرأ أيضاً