صنعاء 19C امطار خفيفة

الحوثيون يحتجزون أربع طائرات لليمنية في صنعاء وحجاج اليمن عالقون في مكة

2024-06-26
الحوثيون يحتجزون أربع طائرات لليمنية في صنعاء وحجاج اليمن عالقون في مكة
طائرة اليمنية- شبكات التواصل
قالت مصادر محلية إن جماعة الحوثي احتجزت أربع طائرات من أسطول الخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء الدولي، ومنعتها من العودة إلى مطار جدة، حيث كانت مخصصة لنقل حجاج اليمن الراغبين في العودة إلى صنعاء.
وأكد وزير الأوقاف والإرشاد، في الحكومة المعترف بها، محمد عيضة شبيبة، خبر احتجاز طائرات "اليمنية"، وقال إن جماعة الحوثي تمنع عودة الطائرات حتى إشعار آخر.
ودعا شبيبة في تغريدة على منصة "إكس"، حجاج اليمن للبقاء في مكة المكرمة والاستقرار في مساكنهم وعدم التحرك حتى تتم استعادة الطائرات المختطفة من قبل الحوثيين.
وأكد أن الحكومة اليمنية تتابع الوضع عن كثب مع السلطات السعودية لوضع حلول عاجلة لإعادة حجاج اليمن.
من جهة أخرى، قال مصدر مسؤول في الخطوط الجوية اليمنية إن تواجد أربع طائرات من أسطول الخطوط الجوية اليمنية دفعة واحدة في مطار صنعاء، جاء بضغط وفرض من رئيس وزراء الحكومة المعترف بها أحمد عوض بن مبارك.
وقال المصدر لـ"النداء": رغم مصادرة الحوثيين لإيرادات "اليمنية"، مارست الحكومة الشرعية علينا ضغوطًا كبيرة، لتشغيل رحلات جوية من مطار صنعاء خلال موسم الحج، وانتظر الحوثيون حتى نهاية الموسم، وقاموا باحتجاز أربع طائرات.
وأضاف: سيرت "اليمنية" أكثر من ١٠٠ رحلة خلال موسم الحج من مطار صنعاء، وكانت الإيرادات تذهب إلى صنعاء، و"اليمنية" تغطي نفقات الرحلات من عدن، وفي النهاية انتكبت "اليمنية" باحتجاز طائراتها في مطار صنعاء.
وتأتي أزمة "اليمنية" في إطار تصاعد التوترات والأزمات بين جماعة الحوثي والحكومة المعترف بها، ضمن حزمة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا.
وتتهم الخطوط الجوية اليمنية جماعة الحوثي بالاستيلاء على إيرادات الشركة، مما يؤثر على نشاطها.
وسبق أن علقت "اليمنية" رحلاتها من وإلى صنعاء بسبب خلاف مالي مع جماعة الحوثي، تمثل بعدم قدرة الشركة على الوصول إلى أكثر من 80 مليون دولار من إيرادتها في مناطق سيطرة الحوثيين.
وتسببت الحرب بفرض عزلة جوية على اليمن، بعد توقف شركات الطيرات الإقليمية والدولية عن تسيير رحلات جوية من وإلى المطارات اليمنية منذ ٢٠١٥م.

تصنيفات

إقرأ أيضاً