الثأر.. كيف يعذب طلاب الجوف؟!.. وكيف يغتال طلاب شبوة ومارب؟!
الثأر.. كيف يعذب طلاب الجوف؟
الجوف - مبخوت محمد
تحتاج محافظة الجوف إلى كلية جامعية فعلاً. ولكن حتى لو تحقق لها ذلك، هل سيتمكن الطلاب من الوصول إليها!
طلاب الجوف الجامعيون لا يحظون، كنظرائهم في بقية المحافظات، بالرعاية والإهتمام. إنهم تعساء للغاية ومساكين لأن الثأر يتلصص على أرواحهم أينما ذهبوا ليقطفها.
لماذا يعِّرض الآباء أبناءهم لكل هذا العذاب؟ الناس بإمكانهم أن يرفعوا عن أولادهم هذه الكلفة. إذا كانوا يريدون لمجتمعاتهم الخير ولأبنائهم الحياة، فإنه يتوجب عليهم أن لا يصوّبوا بنادقهم باتجاه المدارس والجامعات.
يتعاطف كل الناس مع شباب الجوف وهم يأتون إلى الجامعات ويتلفتون وراءهم من الخوف. هؤلاء الطلاب الأبرياء لماذا عليهم أن يدفعوا الثمن!
وأنت تسأل عن أحوالهم، تسمتع إلى أحد هؤلاء الشباب، ينبغي عليك أن تنزوي به في مكان آمن وتختصر الكلام معه. ولأن هذا الشاب يعيش في حالة هواجس أمنية دائمة؛ فأنت لا تستطيع أن تلتقط له صورة. سوف يعتذر لك بأدب كإجراء أمني.
بمنتهى المرارة والحزن والإحباط يلوح طلاب الجوف الذين واصلو تعليمهم الجامعي بمضض شديد عن معاناتهم وقصص جموح الدارسين عن الجامعات. يعيش الطلاب حياة التخفي والإحباط أثناء الدراسة واذا ما غادروها فإنهم يتحولون إلى مقاتلين أشداء في صفوف قبائلهم.
جمعية السلام والتنمية وفي سبيل حملة التوعوية، رصدت الكثير من صور المعاناة وتضرر الطلاب جراء النزاعات.
تقي عسكر خالد، طالب في كلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء، يحكي وبمرارة معاناته بسبب مشاكل النزاعات القبلية التي أضطر بعدها إلى مغادرة الجامعة. ويقول لـ«النداء» إنه والكثير من زملائه يحتفظون بحكايات لهم حدثت أثناء دراستهم. ويمتلك الطالب قدرة كبيرة على سرد الكثير من معاناته، وهو الذي سبق وأن أعد بحثاً عن الثارات وتأثيرها في الجوف.
وبشيء من الألم والحسرة تظهر على تقاسيم وجه هذا الطالب، يفيد أنه ترك الجامعة منذ وقت مبكر. ويشبه الطالب الجامعي الذي لديه ثأر في الجوف بأنه أشبه بالأكسجين «الذي قد يكون حال السجين أفضل بسبب أنه آمن وداخل السجن. أما ظروف الطالب فإنه إن أراد مغادرة المنزل والجامعة فلا يستطيع لأن هناك من يتربص به.
الطالب في الجوف لا يقدر على الذهاب إلى الفرزة، بل يضطر إلى إرسال من يأتي له بسيارة في أوقات قد تكون مع الفجر وفي منتصف الليل حتى لا يصادف غرماءه.
وحتى إلى المطعم لا يذهب، بل يؤخد ما يريد من طعام ويتناوله داخل سكنه الذي عادة ما يكون في مكان بعيد عن عيون الآخرين. «ومثل هذه الظروف أثرت سلباً علينا وعلى حياة أسرنا الاقتصادية»، يقول تقي. ويضظر الكثير من الأهالي إلى دفع نفقات كثيرة على مواصلة تعليم أبنائهم بالأضافة إلى هاجس الخوف والقلق التي تعيشه الأسرة على الطالب منذ بداية وصوله الجامعة حتى تخرجه. ولا تكتمل الفرحة الا بعد عودته سالماً غانماً. وهناك الكثير من الأخبار التي تصل إلى الطالب وهو في الجامعة والاسوأ أن تأتي أخبار مقتل قريب لهم أو حدوث مشكلة.
أثناء الامتحانات تكثر المشاكل وتسبب للطلاب حالة نفسية مضطربة. يقول تقي: «نظطر إلى المغادرة ونحرم من الشهادة بعدها نصاب بالأحباط والتشتت الذهني». ويواصل تقي حديثه وهو يتذكر زملاء غادروا مقاعد الدراسة الجامعية بسبب أنتهاء الصلح أو حدوث امر طارئ في البلاد. وتعرض زملاء لهم لحوادث الثأر الجوف خلقت واقعاً معقداً ووسعت رقعة الجهل والأمية وأوجدت لدى الطالب رغبة في الانتقام.
ويتذكر الطالب تقي عسكر قصة حدثت مع اثنين من زملائه فقال: «كنا نسكن مع بعض فقام واحد منهم بضغط على مسدس فأصاب زميله في العمود الفقري توفى بعدها، أما الطالب الذي قتل زميله بطريقة خطأً فجلس حتى تخرج من الجامعة وبعدها بأشهر قتل ثأراً لمقتل زميله». لايذهب طلاب الجوف إلى الأماكن العامة وكما يفعل الناس إنما يبقى حبيس البيت. يدعو الطالب تقي عسكر كل الوجهاء والمعنيين بمد يد العون والمساعدة والوقوف مع هذه الحملة التي تتبناها جمعية السلام والتنمية وشركائهم وضرورة اتفاق كل الخيرين في المحافظة على سند وصياغة قانون قبلي يلزم كل القبائل بتحريم دم الطالب الجامعي، وتكاتف الجهود بما يحقق التنمية ويقضي على مظاهر الجهل والأمية.
واختتم الطالب حديثه لـ«النداء» بمناشدة رئيس الجمهورية والحكومة والمنظمات المدنية وكل محبي الخير بالنظر في معاناة الجوف ومشاكل الثأر والنظر بعين العطف وإنتشال الناس من هذا المستنقع والاهتمام بالطلاب بـ«توفير كليات ومعاهد مهنية وفنية حتى يتم القضاء على هذه الظاهرة. وعندما يسود العلم بلا شك يختفي الجهل والثأر وهو الأمل الذي أرجوه من كل الناس فعله والاسراع في تنفيذه».
اما الطالب يحيى مسفر شمسان مديرية الخلق. خريج المعهد العالي لإعداد المعلمين بمأرب فيروي ما أحدثه قراره في مواصلة تعليمه داخل أسرته فقال: «عندما اكملت الثانوية كان لابد من الالتحاق بالتعليم العالي أسوة بزملائي وبما أن محافظتنا لا يوجد بها كلية ولا معهد كان لابد من السير للدراسة في محافظة مأرب التي يوجد بها معهد عال هناك كانت بالنسبة لي مشكلة كبيرة أولها وجود انقسام بين الأهل منهم المؤيد الذهاب للدراسة ومنهم من حاول منعي خوفاً عليَّ بسبب الثأر الحاصل وبعد محاولة مريرة إقناعهم وسافرت وسط دعوات بالحفظ والسلامة». ويواصل: «حاولت مع أربعة من الزملاء السكن في مكان بعيد عن أنظار الناس والحقيقة أنني عشت مرارة كثيرة كما هو حال زملائي وأثرت علينا المشاكل بشكل كبير في الفهم والمستوى العلمي مع مرور الوقت نحاول أن نتنقل في المساكن ولا نجلس فترة طويلة في مكان معين. وفيما كنا أثناء الدراسة، وصلتنا أخبار بحدوث مشاكل وقتل وهو الأمر الذي زاد من معاناتنا وخوفنا فاضطرينا إلى الرجوع إلى البلاد. فانقطعنا مدة كبيرة ثم رجعنا ولكن و قد فاتنا الكثير من الدروس والمحاضرات».
وقال: «أنا ممتن كثيراً للزملاء الذين كانو معنا أثناء الدراسة وليس معهم مشاكل فكانوا يوفرو لنا الكثير من الاحتياجات ولا نخرج إلا للضرورة».
ويتذكر الطالب قصة اتصال تلقَّاه أحد زملائه في السنة الثانية من دراستهم في المعهد والذي أبلغوه بمقتل أحد إخوته بسبب الثأر فغادر المكان ولم يعد للدراسة منذ ذلك الوقت «وأحياناً نكون في مقابلة مع غرماء بالصدفة عند بوابة المعهد وأثناء الامتحانات نضطر لترك مواد كثيرة والتضحية بالامتحان خوفاً على أنفسنا».
أما الطالب محمد علي طاهر الذي ترك الجامعة مع أربعة من زملائه في الترم الأول بسبب حوادث ثأر مع غرمائهم، فإنه يشعر محمد علي بالأسى على ضياع تلك السنوات من العمر. وحمل الدولة والعلماء والمشايخ ما يحصل. ويتذكر حالات قتل فيها متعلمون وخريجو الجامعات لا ذنب لهم سوء أنهم متعلمين قتلوا نكاية بقبائلهم حتى يصبح الكل كما يقول «أعمى يقود أعمى».
مديرية الخلق فيها أكثر من عشرين طالباً منسيون في جامعة العلوم (مكتب الجوف) لا يستطيعون الوصول للإختبار وتضطهر الجامعة إلى إرسال لجنة إمتحانية إلى هناك.
****
.. وكيف يغتال طلاب شبوة ومارب؟!
لا تقتلوا أبناءكم
صالح عوض المسعودي
نعم، لا تقتلوا أبناءكم بالثأر، قتل بكل معانيه، فالمشاكل والنزاعات والثارات التي تخلق كل يوم هي قتل لأبنائكم وتحرمهم الحياة.
إن حرمان أبنائكم من التعليم وإعاقتهم عنه يعد قتلا ولو لم يكن يؤدي إلى الموت. فالثأر من قبيلة أخرى أو عشيرة ما لأي سبب يعدُّ قتلا وظلما لأبنائكم لأنكم بهذا العمل السيئ تحرمونهم من التعليم وتعوقونهم عنه.
فهل ستدركون هذا الخطر وأثره؟
تلك أعمال يدينها وينكرها ويحاربها ديننا الإسلامي الحنيف وكل الأعراف والتقاليد وكل الثقافات ويجتمع على إنكارها الجميع دون استثناء.
فعلى كل فرد في هذا البلد أن ينكر هذا العمل ويدينه ويتخذ ما بوسعه ضد هذا المنكر، كما يتطلب تكاتف الجهود وتعاون الجميع سواءً الحكومة أم المواطنين والنخب المتعلمة والمثقفة والسياسيين والأحزاب والمنظمات والجمعيات، وأن تتكامل الجهود ونتعاون جميعاً في معالجة هذه القضية والحد منها لما لها من تأثير سلبي كبير وخصوصاً على التعليم.
يجب أن لا نترك أبناءنا جهلة يرثون الجهل والتعصب والانتقام وأن نعمل لنورث لهم العلم ونعينهم عليه ليصبحوا جيلاً صالحاً ويخدموا أهلهم ووطنهم ودينهم؛ لأننا سنسأل عنهم.
< المستوى الثاني – بكالوريوس لغة عربية
نريد أن نتعلم... و لكن؟
عبد الله قائد شاجرة
إنها صرخة انطلقت من أفواه الطلاب تحمل في طياتها الكثير من المعاناة التي لا يزال يواجهها هؤلاء الطلاب، سواءً على مستوى التعليم الأساسي أم الثانوي أم الجامعي.
إنها صرخة موجهة إلى الآباء والشيوخ والشخصيات التي تسعى إلى رقي ورفعة التعليم، صرخة من جيل المستقبل إلى صانعو المعجزات والمنجزات، هي صرخة تدعو إلى الحياة الآمنة السعيدة ومحاربة الجهل والفقر والظلم.
تك الصرخة هي:
نريد أن نتعلم....ولكن؟
الثأر، الفقر، وشحة الإمكانات، كل هذه وغيرها صعوبات أخرى تقف عقبة أمام مستقبلنا التعليمي.
فالثأر عقبة أمام الكثير من طلاب محافظات: شبوة، مأرب، الجوف. فهناك طلاب نعرفهم جيداً، زملاء لنا، نعرف مستواهم التعليمي الجيد حرموا من مواصلة تعليمهم الجامعي بسبب الثأر. وهناك طلاب أيضا أوقفوا القيد لمدة سنة كاملة بسبب العرف المبتدع بين القبائل (الطارف غريم). هذا على المستوى الجامعي، أما على المستوى الأساسي والثانوي فحدِّثْ ولا حرج! فهناك أطفال يتّموا وشباب كبحت وهدمت معنوياتهم بسبب الخوف والقلق الذي يسببه عُرْف "الطارف غريم" والذي هدم طموح الشباب مما جعلهم لا يفكرون إلا في الثار.
فالثأر أثره في تدني التعليم واضح وجلي وكبير. ولا يعني كلامي هذا أنني ضد القبيلة أو نظام القبيلة أو عاداتها وتقاليدها بل بالعكس فكلنا يؤمن بقول الله سبحانه وتعالى: «وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا...» صدق الله العظيم.
فالقبيلة وجدت على أساس التعارف وليس التناحر، ومن هذا المنطلق ندعو الحكومة وشيوخ القبائل والجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية والشخصيات الاجتماعية إلى محاربة الثأر والسعي إلى رقي التعليم وبالأخص في محافظات: شبوة، مأرب، والجوف، التي يعتبرها البعض "محور الشر". وبصفتي واحد من أبناء هذه المحافظات أستاء من سماع مثل هذا القول والذي يظهر محافظاتنا بمظهر العنف والقتل.
وفي الأخير أتوجه بشكري لكل الجمعيات والمنظمات التي تسعى إلى التخفيف والحد من هذه الظاهرة وأقول لهم إن النجاح لا يأتي إلا بتضافر الجهود وتعاون الجميع.
< المستوى الثالث – بكالوريوس لغة انجليزية
الثأر يغتال التعليم
حسين محمد الصوفي
الثأر في المجتمعات البدائية بمأرب يمثل نوعاً من الضمان لتحقيق أولى صور العدالة البدائية، ووسيلة ضرورية في الماضي لدفاع الجماعة عن نفسها أو أخذ المظلوم حقه بيده، وخاصة حين يسود الظلم ويختلط –بسبب الفساد والفوضى- الحق بالباطل. ومؤَّدى ذلك أن الثأر والانتقام في المجتمعات البدائية كان ضماناً للعدالة ووسيلة ضرورية في العهود الغابرة للدفاع. فهو ليس شراً في ذاته، لأن أي كائن اجتماعي ينشد الحياة والاستقرار يضطر إلى اتخاذ رد فعل تجاه ما يهدد حياته وأمنه من أخطار وأضرار. أما الوصف الأخلاقي للثأر والانتقام فيتوقف على قصد من يباشرونه والوسائل التي يلجأون إليها في ذلك. وقد أتاح الثأر -باعتباره حق دفاع شرعيا يمارسه الفرد وعائلته- الفرصة لتنظيم قواعد المساءلة عن أنماط السلوك الضارة والمحظورة في تلك المجتمعات.
والثأر "دم شخص عند شخص أو أفراد أو مجموعة أو أشخاص آخرين" يتم فيه تنفيذ القصاص بحقهم بطريقة غير مشروعة، ويكون بإزهاق روح فرد (بريء) من عائلة الجانب الآخر أو موالية لهم، أو بإزهاق نفس القاتل بدون مسوغ شرعي أو حكم قضائي صادر من صاحب ولاية قضائية ومعمد من ولي الأمر. أي أنه عملية انتقام من فرد أو جماعة لفرد أو جماعة أخرى، بل قد يتعدى ذالك إلى أكثر من مجموعة؛ وهو الأمر الذي يتعارض مع الشريعة الإسلامية ومقاصدها السامية النبيلة المتمثلة في تشريع القصاص، بل ويتعارض مع قول الله سبحانه وتعالى: «ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً».
إن ظاهرة الثأر ليست وليدة اليوم، بل هي قديمة قدم التاريخ الإنساني من عهد آدم عليه السلام عندما قتل قابيل أخاه هابيل، كما جاء في كتاب الله العزيز، مشيراً إلى أنه لذلك شرع الله سبحانه وتعالى "القصاص" والذي كان وما زال أهم الضوابط للحد من جريمة القتل والاعتداء مهما تنوعت وتعددت أنواع الضوابط الأخرى، وأن الله سبحانه وتعالى جعل القصاص سبباً لاستمرار الحياة حيث قال: «ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب».
وظاهرة الثار في بلادنا تعتبر من أكثر القضايا الشائكة التي تضر بالأمن والطمأنينة وتوفير السكينة للمواطنين لأنها أصبحت تؤثر بشكل أو بآخر على الاقتصاد الوطني... فضلاً على (تأثيرها) على قطاع السياحة إلى غير ذلك من الأضرار. لكن ضررها على التعليم أكبر من أي أضرار. وقد تعرض التعليم لأكبر عملية اغتيال لأنه لا يمكن أن يجتمع العلم والثأر. لذا فإنه من الواجب علينا العمل بروح الفريق الواحد من أجل إبعاد الطلاب والمؤسسات التعليمية عن دائرة الصراعات القبلية والثارات حتى يتسنى للجيل أن يحصل على حظ وافر من التعليم، وذلك كفيل بأن تسهم تلك الأجيال في محاربة الثأر واقتلاع جذوره؛ وهذا ما نتطلع إليه وننتظر اقتراب ساعة تحقيقه.
< كلية التربية والآداب والعلوم م/ مأرب
سنه ثانية قسم آثار وسياحة
شكرا لكم لأنكم تهتمون بنا
علي عبدالله الناعري
الثأر أصبح يمثل عائقاً أمام التنمية، بل أصبح يمثل هماً أمنياً مخيفاً لدى كل فرد من أفراد المجتمع، وهاجس قلق للدولة. فالمواطنون يعيشون في حالة ذعر وخوف، وعدم استقرار دائمين، نتيجة جرائم القتل غير المشروعة (الثأر) التي يتوارثها الأبناء عن آبائهم جيلاً بعد جيل، كما أدت إلى انقطاع الناس عن أعمالهم، والأطفال عن مدارسهم، وضياع أسر بأكملها نتيجة هروب عائلهم أو اختفائه، وما يترتب على ذلك من عدم تربية الأبناء. هذا وحده يمثل أهم تحدٍّ للتنمية.
إن ظاهرة الثأر، وانتشاره في جميع المجتمعات القبلية وسواها، ترجع لأسباب كثيرة، من أهمها: غياب العدل؛ إذ أنه كلما غاب العدل وجب الثأر، والعكس، وكذا عدم البت في القضايا المعروضة أمام أجهزة القضاء أو النيابة العامة وإصدار الأحكام القضائية المتصلة بها دون مماطلة أو تأخير أو تسويف خلال مرحلة تنفيذ الإجراءات القضائية مما يؤدي إلى ضياع حقوق الضعفاء في أروقة القضاء، وهو الأمر الذي أدى إلى فقدان هيبة القضاء، وانعكس على الدولة وأظهر ضعفها، رغم أنها راعية للمجتمع وحامية له، وبالإضافة إلى ذلك ضعف بعض أجهزة الأمن، وكذا عدم توافر الأجهزة اللازمة لفحص المجني عليه أو فحص أداة الجريمة، وكذا اعتماد مرتكب الجريمة على إمكانية إفلاته من العقوبة بطريقة أو بأخرى، وعدم قدرة الأجهزة الأمنية على القيام بواجباتها المتمثلة بمنع الجريمة قبل وقوعها، وتفشي ظاهرة الرشوة وما تؤدي إليه من آثار سلبية في ضياع دماء الناس، وغياب الوازع الديني عند الفرد والمجتمع، والمتمثل في عدم اعتماد الفرد والمجتمع ما أقره شرع الله، وغياب التربية السليمة في البيت والقائمة على غرس قيم الخير والتسامح والتراحم ونبذ العنف، وغياب دور علماء الدين والمرشدين وأجهزة الإعلام، وعدم تنفيذ أحكام القصاص الشرعي، وعدم وجود الآلية السريعة للإبلاغ عن مرتكبي جرائم القتل لجميع الأجهزة الأمنية في عموم المحافظات، وتدخل المصالح والأطماع والمحسوبيات، والحالة الاجتماعية والظروف الاقتصادية الصعبة.
إن ظاهرة الثأر من أبشع الجرائم وأشنعها، ومن أسوأ الظواهر وأخطرها، إذا تفشَّت في مجتمع أو انتشرت في بيئة أوردت أهلها موارد الهلاك، إنها تفتح أبواب الشر، وتحوّل حياة الناس إلى صراعات لا تنتهي.
وقد أحسنت جمعية المستقبل للتنمية والسلم الاجتماعي في محافظة مأرب عندما قدمت مبادرة تعمل حاليا على إنجازها، وهي متعلقة بتخفيف آثار النزاعات القبلية والثارات على الطلاب والمؤسسات التعليمية، وتسعى من خلال الحملة الإعلامية والتوعوية المصاحبة إلى إقناع القبائل بالتوقيع على وثيقة "تهجير" للطلاب ودور العلم. تلك الوثيقة من شأنها جعل جميع الطلاب يواصلون تعليمهم في أجواء آمنة؛ لذا فإننا نؤكد أننا جنود للجمعية في حملتها، وسنعمل بقدر استطاعتنا من أجل خروج تلك الوثيقة إلى النور.
وأخيرا نقول للجمعية وشركائها: "شكرا لكم لأنكم تهتمون بنا!". وهي تحية إليهم من كافة الطلاب.
< كلية التربية والآداب والعلوم م/ مأرب
مستوى ثاني قسم آثار وسياحة
الثأر.. كيف يعذب طلاب الجوف؟!.. وكيف يغتال طلاب شبوة ومارب؟!
2008-05-29