صنعاء 19C امطار خفيفة

تعز.. تدشين جبايات جديدة بعد حملة اعتقالات وتقطعات

تعز.. تدشين جبايات جديدة بعد حملة اعتقالات وتقطعات
ارتفاع أسعار الغاز في تعز بسبب الجبايات (النداء)

دشن محور تعز، اليوم، جبايات جديدة على مبيعات غاز صافر في مناطق سيطرته في ريف ومدينة تعز، تصل شهريًا إلى 200 مليون ريال، بعد يوم من تنفيذ حملة اعتقالات طالت مندوبي شركة الغاز وضغوط استمرت لأشهر.

تعميم صدر الاسبوع الماضي عن قيادة محور تعز  يوجه بمنع التقطعات على تموينات الغاز  في النقاط التابعة لهونفذت قوات المحور، أمس السبت، حملة اعتقالات طالت مندوبي الشركة اليمنية للغاز في محطات تعبئة أسطوانات الغاز المركزية في مدينة التربة ومنطقة الصافية بمديرية الشمايتين والخيامي بمديرية المعافر، لإجبارهم على الإمضاء على جبايات غير قانونية على تعبئة أسطوانات الغاز للمواطنين بواقع 500 ريال زيادة في كل أسطوانة، يتم توريدها لصالح قيادة محور تعز.

وقال ملاك محطات تعبئة السيارات في المدينة لـ"النداء" إنهم اضطروا اليوم لرفع أسعار الغاز وتخصيص 500 ريال تحت ضغوط كبيرة، في حين لم تتحرك السلطة المحلية للقيام بواجباتها بعد أسابيع من التقطعات والاحتجاز المتكرر للغاز في نقاط الجيش، بما فيها نقاط اللواء الرابع مشاة جبلي في سائلة المقاطرة بمحافظة لحج.

وقال مواطنون لـ"النداء" إنهم فوجئوا بزيادة أسعار الغاز صباح اليوم، واضطروا لدفع زيادة 500 ريال عند تعبئتهم أسطواناتهم في وكالات توزيع الغاز.

ارتفاع اسعار الغاز المنتج محليا   الى 450 ريال لليتر ( 9 الاف للاسطوانة ) النداء

ورصدت "النداء" زيادة في أسعار بيع الغاز ووصول سعر الأسطوانة إلى 9000 ريال وبيع الليتر الواحد بمبلغ 450 ريالًا في محطات تموين السيارات بفارق ضعفين عن الأسعار الرسمية التي أقرتها الحكومة للشركة اليمنية للغاز في صافر: 165 ريالًا لليتر الواحد.

لا جبايات في المخا

في مناطق سيطرة قوات طارق محمد عبدالله صالح في المديريات الساحلية الأربع، مازالت أسعار الغاز على ما هي عليه، ولم تفرض أية جبايات، بحسب تأكيد وكلاء للشركة اليمنية للغاز وملاك محطات أن الجهات العسكرية هناك لم تفرض أية جبايات، وأن جميع المحطات ملتزمة بالتسعيرة الرسمية للبيع 6300 ريال للأسطوانة، تضاف إليها أجور النقل وعمولة الوكلاء، لتباع للمواطنين في تلك المناطق بأسعار لا تزيد عن 7500 ريال للأسطوانة عبوة 11 كيلوجرامًا.

ضائقة مالية

في 20 سبتمبر كانت نقاط الجيش تحتجز كميات الغاز في مداخل مناطق سيطرة محور تعز، إذ وجهت قيادة المحور بلاغًا عملياتيًا لإطلاق ناقلات شاحنات الغاز المحتجزة، لكن لم يمضِ على التعميم أسبوع واحد حتى عاودت قوات الجيش حملة اعتقالات وفرض الجبايات بقوة السلاح.

مصدر في السلطة المحلية ذكر لـ"النداء" أن الجبايات عن الغاز فرضت بالقوة بمبرر عدم تحمل الحكومة مسؤولياتها، والتقصير في التزاماتها تجاه قوات الجيش (قوات محور تعز).

 

"حماية المستهلك" تبشر المواطنين

وفي الوقت الذي تولت فيه جمعية حماية المستهلك إعلان الجبايات الجديدة، والتبشير بها عبر منشور كتبه محمد مارش، أمين عام الجمعية، ومستشار المحافظ، أكد وكيل محافظ تعز لشؤون الدفاع والأمن عبدالكريم الصبري، لـ"النداء" أن الجبايات يتحمل مسؤوليتها المحافظ نبيل شمسان.

وأضاف الصبري الذي يرأس لجنة تنظيم محطات الغاز، أن لجنته معنية فقط في تنظيم محطات الغاز، وغير معنية بالجبايات.

عجز

وفي رده على سؤال "النداء" عن الإجراءات التي اتخذتها السلطة المحلية بشأن الجبايات المفروضة على المواطنين، ومنها الجبايات الجديدة على بيع الغاز المنزلي، قال علي قاسم، مدير مكتب محافظ تعز، إن السلطة المحلية لم تتخذ أي إجراء حتى اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلمات الدلالية

إقرأ أيضاً